لماذا لا تستعمل جنو/لينكس؟ - اللينكس صعب!

لماذا لا تستعمل جنو/لينكس؟ - اللينكس صعب!

شارك مع اصدقائك:

بسم الله الرحمان الرحيم،
قبل البدأ دعني اطرح عليك هذا السؤال لماذا لا تستعمل اللينكس؟ قد تتهرب من السؤال و قد تجاوب عنه و الجواب بطبيعة الحال سيكون مختلف من شخص الى اخر، فلنغير السؤال هل تعرف حتى ما هو اللينكس؟

اللينكس صعب!

المهم! في هذا الموضوع ساوضح بعض المفاهيم الخاطئة حول اللينكس (Gnu/Linux) و سنجاوب عن هذه الاسئلة ما هو جنو/لينكس؟ و أهم مميزات النظام؟ أين يستعمل؟ و لماذا جنو/لينكس؟ و كيف أتقن العمل عليه؟

عن جنو/لينكس

جنو/لِينُكس GNU/Linux هو نظام تشغيل حُر مفتوح المصدر و يتمتع بدرجة عالية من الحرية في تعديل وتشغيل وتوزيع وتطوير أجزاءه، ويعتبر جنو/لينكس من الأنظمة الشبيهة بيونكس و يصنف ضمن عائلة أشباه يونكس.
هذه نبذة جد قصيرة عن جنو/لينكس و التي يجب ان تعرفها، للمزيد كل ما يجب ان تعرفه عن جنو/لينكس .

تطوره و نشاته

جنو/لينكس يتكون من مشروع جنو و النواة لينكس المشروع جنو طور على يد ريتشارد ستالمان اما النواة فعلى يد لينوس تورفالدس و لهذا لا يصح اطلاق عليه اسم لينكس او جنو فقط و انما جنو/لينكس .

أماكن استعمالات جنو/لينكس

جنو/لينكس نظام تشغيل يتمع بالحماية العالية و التي توفر لمستخدميه الامان في الاستعمال و كذلك لديه تركيز قوي على عملية الادارة و توفره على ادوات تساعد على الاختراق، حرية الاستخدام و التعديل عليه و العديد من الميزات التي جعلت هذا النظام يستعمل على نطاق واسع من بين الامكنة التي يستعمل فيها جنو/لينكس وكالة ناسا NASA، الحكومات الدولية،الحواسيب العملاقة، الفيسبوك، جوجل و الكثير من الشركات العملاقة.

مميزات نظام التشغيل جنو/لينكس

المميزات العديدة التي يتوفر عليها النظام جعلت منه نظام مهم و مفيد و تكمن هذه المميزات في :

مميزات نظام التشغيل جنو/لينكس


1- المجانية

نواة اللينكس Linux kernel، و خدمات جنو Gnu و المكتبات التي تصاحب ذلك في معظم التوزيعات مجانا تماما كما ان برمجيات النظام كذلك.

2- الموثوقية

لينكس هو نظام تشغيل موثوق و آمن، لديه تركيز قوي على عملية الادارة، أمن النظام و جهوزية الاستخدام.

 3- المصداقية

الشركات التي تسهر على الوصول بجنو/لينكس الى اعلى الافاق لا تتقاضا اجرا في الغالب على ذلك مما جعل النظام صادق تماما بدون اشهارات و اعلانات مزيفة.

4- مجانية البرمجيات

هناك الالاف من البرامج المتاحة على اللينكس سهلة التثبيت و مجانية عل عكس بعض الانظمة و التي تعتبر برمجياتها تجارية.

5- الأمان

لينكس هو نظام تشغيل أمن للغاية على الرغم من هجومات Vectors و التي لاتزال في الاكتشاف، كما ان المصدر المفتوح للينكس يوفر للمستخدمين تحديد نقاط الضعف و اصلاحها.

المزيد عن مميزات النظام جنو/لينكس :  لينكس VS ويندوز المواجهة الاخيرة!

لماذا جنو/لينكس

 الان انت تستعمل ويندوز أو في غالب استعملته مسبقا فما رأيك بك؟ الم تمل يوما من البحث عن تفعيلات البرامج و القلل حيال الفيروسات التي تصيب جهازك و السياسة الصارمة التي يتبعها النظام في غلق المصدر و نفس الامر ينطبق على انظمة الاخرى.

فنظام جنو/لينكس يوفر لك بيئة أمنة و مستقرة للعمل عليها كما يناسبك، حسنا هل جنو/لينكس صعب؟  لا!  على عكس ما تتخيل تماما ان كل شيء بالطرفية و ادخال الاوامر بل هناك توزيعات توفر لك سهولة الاستخدام من جميع النواحي مثل اوبنتو Ubuntu و لينكس مينت Linux Mint ، سهولة تنصيب و حذف البرامج سهولة تحديث النظام .........الخ

وبندوز يوفر الالعاب و برامجيات لايمكن الاستغناء عنها، اوافقك على هذا الامر و لكن هل تعلم انه يمكنك تشغيل برامج الويندوز على اللينكس! نعم، يمكنك ذلك باستعمال برنامج الوين Wine و سبق لي تقديم موضوع بعنوان :  كيفية تثبيت wine الاصدار 1.9.19 و 1.8 على اوبنتو .

كما انه يمكنك تشغيل الالعاب على اللينكس و هذا بواسطة برنامج steam.

و حتى انه يوجد بدائل لبرامج الويندوز على اللينكس مثلا الفوتوشوب يوجد الجمب gimp و كذلك برامج التعديل على الفيديوهات يوجد اوبنشوت Open Shotو الكثير من البرامج التي ستجد فيها مبتغاك.


كيفية اتقان جنو/لينكس

تعلم جنو/لينكس من البداية سيكون صعب كاي شيء اخر و من ثم مع الوقت ستجد نفسك تداركت الامر و فهمت النظام و لكن فقط ان وجدت المنبع الصحيح للتعلم و لهذا سأقدم لك بعض الكتب و الفيديوهات التي اتخذتها سبيلا في شق طريقي نحو تعلم جنو/اللينكس.

كيف اتعلم جنو/لينكس


الكتاب الأول : كتاب يوميات لينكساوي - الجزء الأول
الكتاب الثاني : كتاب يوميات لينكساوي - الجزء الثاني
الكتاب الثالث : The Linux Command Line-arabic-14.07
دورة برمجة shell scripting

و في الاخير ان غيرت وجهت نظرك حول جنو/لينكس الى افضل فاني افدتك و لله الحمد فتفضل علينا و شاركني رايك في التعليقات و شارك المقال 😊 .
–>