ما يفعله الأطفال على انترنت سيفاجئك! الاستخدام الآمن لمواقع التواصل الاجتماعي والانترنت

ما يفعله الأطفال على انترنت سيفاجئك! الاستخدام الآمن لمواقع التواصل الاجتماعي والانترنت

شارك مع اصدقائك:

هل تحدثت مع أطفالك يوما عن مخاطر الإنترنت؟ لا؟ حسنًا، لست وحدك. وجدت دراسة (موقع avg) الأخيرة أن أقل من نصف الآباء والأوصياء يتحدثون بانتظام إلى أطفالهم حول الأمان عبر الإنترنت.

ولكن اليك المشكلة ... عدم الحديث عن مخاطر الإنترنت لن يؤدي إلى زوالها. لذا اقل ماتفعله هو التحدث إلى ابنك عن ذلك. رجاء! ثق بي، لان هناك الكثير من الأشياء السيئة داخل النت، وسيجدها أطفالك - سواء عن طريق الخطأ أو عن قصد -

بحث عن تأثير الإنترنت على الأطفال

إليك ما يفعله الاطفال على الإنترنت

أصدر مركز الأمان والتعليم الإلكتروني The Center for Cyber Safety and Education "دراسة استخدام الأطفال للإنترنت" في عام 2016 والتي كانت حول سلوك لأطفال على الانترنت من الصف الرابع إلى الثامن في الولايات المتحدة، وكانت نتائجه صادمة، جديا!

احصائيات استخدام الاطفال للانترنت

اتضح أن الأطفال إما لا يستمعون إلى تحذيراتنا بشأن عدم التحدث إلى الغرباء على انترنت، أو نحن الآباء لا نؤكد على هذا الخطر لأطفالنا.

لا يوجد فرق بين الأولاد والبنات أيضًا، كلاهما يفعل ذلك. وفي بعض الحالات، يتم ترتيب لقاءات مع الغرباء في الواقع.

إليك ما يفعله الاطفال ايضا على الإنترنت......

29٪ يستخدمون الإنترنت بطرق لا يوافق عليها آباؤهم.

21٪ يزورون المواقع حيث يمكنهم الدردشة مع الغرباء.

17٪ يزورون مواقع تحتوي على صور جنسية أو مقاطع فيديو للبالغين.

11٪ يزورون مواقع تعليمية للغش في الأعمال المدرسية.

4٪ يزورون مواقع المقامرة


هذه الاحصائيت خاصة بالفرد الاجنبي لكن العولمة التي نعيشها حاليا جعلت ذلك ممكنا من عدة نواحي بل و اسوء من ذلك في العالم العربي لانه ليس هنالك وازع ديني ولا اخلاقي ولا حتى توعية بمخاطر الانترنت عكس الفرد الاجنبي الذي يجد التوعية اللازمة وعلى الرغم من ذلك نجد هذه النسب المخيفة لأطفال اجانب لم يصلوا الى مرحلة البلوغ بعد!!! فما بالك باطفالنا نحن العرب.

اتصال الطفل بالانترنت بسهولة

وفقًا "لدراسة استخدام الأطفال للإنترنت" التي تحدثنا عنها قبل قليل، فان 70٪ من الأطفال في الصفوف المدرسية رابعة وثامنة لديهم هواتف ذكية، و 64٪ لديهم جهاز لوحي، و 48٪ لديهم كمبيوتر في غرف نومهم. 

اهم الاجهزة التي يستخدمها الطفل لتصفح الانترنت

لذا فإن فرصة الاتصال بالإنترنت دون إشراف الكبار كبيرة! وبالتالي قضاء وقت اكثر لوحدهم مع اجهزة تقنية وعلى عالم ويب مفتوح امر مخيف يدعونا لنتفكر اكثر حول هذا الامر.

نصائح للحفاظ على سلامة الأطفال على الإنترنت


من هذه اللحظة
دعنا نذكر بعض الأشياء البسيطة والمهمة التي يمكنك القيام بها على الفور تقريبًا للمساعدة في الحفاظ على أمان أطفالك أثناء اتصالهم بالإنترنت.
لن يستغرق الأمر الكثير من الوقت لتجربة هذه الاقتراحات، وسنتحدث في مواضيع قادمة ان شاء الله حول إعداد أدوات الرقابة الأبوية على أجهزة كمبيوتر أطفالك وأجهزتهم المحمولة، يمكن أن تمنحك الخطوات التالية بعض راحة البال حتى القيام بما يجب عليك القيم به اتجاه اطفالك.

ضع الكومبيوتر في منطقة مكشوفة من المنزل

لا تسمح لاطفالك بامتلاك او اخذ جهاز الكمبيوتر الى غرفهم الخاصة، فالحرية التي يشعر بها طفلك وهو في غرفته وحيدا تدفعهم لتجاوز الحدود المسموحة له على انترنت، أليس كذلك؟ ولن يسعدك ما ستراه يفعل تأكد من أن شاشة الكمبيوتر امام ناظريك ولا يتم توجيهها نحو الحائط.

كن المرشد لابنك وتعرف اكثر عن الإنترنت

في حين أن الأشخاص أصبحوا الآن أكثر دراية بأجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة من أي وقت مضى ، إلا أنه لا يضر أبدًا بتعلم المزيد قليلاً عن هذا وعن الانترنت عموما.
ابحث اكثر عن كيفية تعقب حركة مرور البيانات (الترافيك) في شبكتك، فلترة المواقع الاباحية من على شبكتك، كيفية تصفية نتائج البحث من المحتوى الاباحي، حجب المحتوى الاباحي من على المتصفحين جوجل كروم و فايرفوكس ....الخ

اقضِ وقتًا مع أطفالك على الإنترنت

اجعل تصفح الويب أمرًا عائليًا (تمامًا مثل مشاهدة التلفزيون) تسكع مع أطفالك ساعدهم في واجباتهم المدرسية على الإنترنت، وكن شخص الذي تريد ان تراه في ابنك، ابحث عن معلومات عبر الويب مع ابنك. ولكن، تأكد من وضع فلترة بحث Google على "آمن - Safe" وسبق لنا وان شرحنا طريقة عمل ذلك على جوجل وبينج.

مخاطر الانترنت على الاطفال

وتأكد ايضا من حجب الاعلانات وانت تتصفح الانترنت مع ابنك فنحن لا نريد ان يظهر اعلان مخل وانت تقوم بذلك، يمكنك تثبيت اضافة تقوم بحجب الاعلانات سواءا على متصفح جوجل كروم او فايرفوكس.

ضع حدودًا معقولة لوقت الاستخدام 

قمت بتقليل وقت استخدام العائلة ككل للانترنت والاجهزة الذكية لان ذلك يقرب العائلة ويعزز الروابط بينها 😉
ضع قواعد حول ما يمكن لطفلك فعله وما لا يمكنه فعله عندما يكون على الإنترنت. تعيين حدود وقت استخدام الكمبيوتر و الهواتف الذكية.

ناقش مخاطر الويب مع طفلك

ضع حلقة مناقشة للعائلة ككل حول مخاطر الإنترنت. تحدث بصراحة وصدق حول ما هو موجود على النت ونوع الأشياء التي يجب تجنبها هناك.
اخبرهم اكثر عن الدارك ويب (خوفهم اذا لزم الامر كاخبارهم ان على الدارك ويب يتم التجارة بالاعضاء البشرية والخطف والقتلة الماجورين ... وبالمناسبة هذا صحيح وفي ذلك المكان هناك اكثر من هذا ويمكن لاي شخص الدخول اليه بخطوات سهلة) ابتعد عن اسلوب القاء المحاضرة واعتمد على الاسلوب القصصي ولتعرف اكثر عن الدارك ويب اقرا موضوع ما هو الدارك ويب؟ و كيفية الوصول اليه و ماذا ستجد هناك؟.
اذا وصل طفلك الى سن ينتقل فيها الى مرحلة النضج على الاب ان يخبر ابنه اكثر عن خطورة مشاهدة الاباحية ليعلم الطفل من جهة ان الاب يعرف بوجود هذا الامر على انترنت وفي الغالب وفي هذه المرحلة بالتحديد من سن الطفل فقد يكون علم بذلك من اصدقاءه او من جهة اخرى، لكن تاكد قبل القيام بهذه المحادثة الشيقة بين رجلين الاب وابنه ان تكون قد تم بالفعل حجب هذه المواقع حتى لا يدفع الفضول الطفل بعد اخباره الى الولوج اليها.

احرص على إبعاد الاطفال عن غرف الدردشة عبر الإنترنت، وافعل ما بوسعك لتثبيت اعتقاد "لا تتحدث أبدًا مع الغرباء"

غرف الدردشة هي المكان الشهير لمرتكبي الجرائم الجنسية لصيد فرائسهم والجرائم الكترونية الاخرى كالتهديد. إن أمكن، ابق أطفالك خارج غرف الدردشة تمامًا.
تأكد من أن طفلك يعرف أنه بغض النظر عن مدى روعة "الإنترنت"، فإنه مكان خطير للمتفتحين عقليا (Open Mind) .
فانت لا تريد ان يتم ابتزاز طفلك وتهديده في كل مرة يحاول ان يخبرك فيها (التهديد بنشر صوره مثلا) - امر خطير لا يجب غض الطرف عنه.

لا معلومات شخصية، ولا اجتماعات "وجهًا لوجه"

قد لا يفهم الأطفال كيف يمكن أن يكون إعطاء معلومات شخصية مثل رقم الهاتف أو العنوان ضارًا. قد يرغبون أيضًا في مقابلة "صديق الفيسبوك" الجديد في الحياة الواقعية قل لا، ولا تسمح بذلك أبدًا.

فنحن لا نعرف من وراء هذه الشاشات الالكترونية!!

لا تسمح لطفلك بتحميل ورفع الصور بدون إذنك

غالبًا ما يرسل المحتالون عبر الإنترنت صورًا مزيفة يوهمون الشخص المقابل انها صورهم، أو يطلبون صورًا لطفلك.
الصراحة عندما اسمع بعض الحكايات اتاسف وفي نفس الوقت اندهش لمدى غباء هؤلاء او استهتارهم في نشر مايريدون.
حتى ان الكبار يذهبون ضحية ذلك!!

وهذه قصة حدثت في الجزائر لاحد البنات الذي تعرضت للتهديد بنشر صورها بعد ان قام المجرم باختراقها والحصول على صور الفتاة التي كانت تجعل من الفيسبوك موقع لحفظ صورها بوضع - انا فقط - (امام من يشاهد الصورة) يمكنك ان تتخيل مدى التنمر والاجبار والخضوع التي تعرضت له هذه الفتاة لكن تم ابلاغ الشرطة الكترونية في الوقت المناسب.

وقد تحدثنا سابقا عن اختراق الفيسبوك في موضوع 9 طرق لاختراق حساب شخص ما على الفيسبوك و طرق الوقاية و السلامة منها، من المهم ان تقرا الموضوع ولكن ساختصره لك وانصحك فقط - لا تضغط على روابط ارسلت لك من طرف مجهول ولا تقبل طلب صداقة شخص لا تعرفه -

اضافة الى ذلك اطلع على هذه المواضيع المهمة:
كيفية تامين حسابك على الفيسبوك من الاختراق و الاغلاق.
موقع فيسبوك يهدد حياتك المستقبلية و أنت لا تعرف!

فدورك انت كاب وانت كام ان تكون صديق طفلك على الفيسبوك وتكون على علم باصدقاءه وتاكد من ان ليس له حساب اخر.
وإذا كان طفلك يتلقى صورًا من "صديق" عبر الإنترنت، ويكون موضع شك، اتصل فورًا بالشرطة الكترونية أو مزود خدمة الإنترنت.
ومع ذلك حاول ان لا تضيق على الفتى وتجعله يخترع طرق جديدة للتهرب من حرص ابويه الزائد.

اتمنى ان يكون هناك مهتمين بمسالة خطورة الانترنت على الكبار والصغار خاصة ما نراه في المحتوى العربي امر ينذر بدق ناقوس الخطر.
وكما ترى قدمنا فقط نصائح ولم نتطرق الى جانب العملي وان شاء الله في القريب سنقدم مواضيع حول كيفية حماية طفلك وعائلتك من خطار الانترنت عمليا.

ليست هناك تعليقات

–>