السبت، 29 أكتوبر، 2016

موقع فيسبوك يهدد حياتك المستقبلية و أنت لا تعرف!

بسم الله الرحمان الرحيم،
موقع فيسبوك من بين اكبر المواقع الاجتماعية و اكثرها استخداما في الوقت الحالي فالى جانب المميزات الرائعة و الفريدة التي يقدمها موقع فيسبوك فهناك جانب اخر مظلم و خطر يهدد الحياة المستقبلية لكل مستخدم له.
أكدت الدراسات و الأبحاث الاخيرة ان الناس أكثر وعيا و حذرا حول مايقولون و يكشفون على الانترنت، و مع ذلك على الرغم من معرفة المخاطر فبعض المستخدمين لازالوا يصرون على اخبار العالم كله عما فعلوه في يومهم على الفيسبوك.
و في هذا الدرس ساشارككم 7 مخاطر للفيس بوك تهدد حياتك كمستخدم للموقع و تجعلك تتخلى عنه.

7 مخاطر استخدام موقع فيس بوك


1- ضغوطات نفسية

كثير من الاشخاص يصابون بحالات نفسية خطيرة جراء مواقع التواصل الاجتماعي فعدم الحصول على اعجابات حسب ما كان متوقع او نشر صورك من طرف اشخاص اخرين بطريقة تخدش مشاعرك و الكثير من الامور الاخرى  قد تصببك بحالات نفسية خطيرة.

2- العدوى العاطفية

هل سبق لك و ان تغيرت عاطفتك جراء رؤيتك منشور معين على الفيسبوك؟
اذ كان الجواب نعم فانت قد أصبت بـ "العدوى العاطفية" و هي انتقال مشاعر شخص الى شخص اخر سواءا حزن، سعادة، كابة او غير ذلك فمثلا : شخص قام بنشر منشور بانه يتيم و يشعر بحزن لفراق والديه ففي نفس لحظة قراءتك للمنشور سيتولد لديك شعور بالحزن و هذا ما اقصده بالعدوى العاطفية و يعتبر من الحالات النفسية الخطيرة التي ستكون سببا في فشل حياتك لان اغلبية المنشورات تكون ميالة الى الحزن و الكابة و كل ما يسبب لك ارهاق نفسي.

3- معرض الصور

الفيسبوك يعتبر جنة للصوص، فنشر صورك على الفيسبوك قد يصبب لك مشاكل قانونية و من المحتمل ان يتم انتحال شخصيتك من طرف شخص اخر لتجد الشرطة امام عتبة بيتك او شخص يقول لك انك فعلت كذا و كذا و انت لم تفعل.

قرأت خبر في احد القنوات التلفزيونية انه تم القبض على مجرم الكتروني قام بنشر صور فتاة تهديدا لها، و كما انني واثق تماما ان اغلبية رواد الفيسبوك ينشرون صورا لهم ولاطفالهم صورة بعد صورة حتى يتم نسيان الامر.

و ليس هذا فقط بل ان الامر تعد الى حالات الاعتداء الجنسي فقد تم رصد عدة حالات ذهب الاطفال ضحيتها.

4- فقدان القدرة على التركيز

قضاء الكثير من الوقت على الفيسبوك يؤدي الى فقدان القدرة على التركيز، فكثير من الاشخاص يدعون انهم سينجزون واجباتهم بواسطة النت و لكنهم في الحقيقة هم ذاهبون لتصفح الفيسبوك يمكنك ان تسميه "ادمان" و يمكنك كذلك ان تسميه "راسب في الامتحان" كل هذا يحدث لعدم الرقابة الابوية.

5- الفيسبوك، عدو الزواج!

أظهرت الدراسات ان استخدام الفيسبوك يحفز على الغيرة و عدم الثقة بين الزوجين، قد لا يقبل الزوج ان تكون زوجته المستقبلية او الحالية حصة متقاسمة مع اصدقاءه مما يؤدي الى الطلاق او استبعادها كزوجة فموقع فيسبوك يقدم خطر اكثر من مواقع التعارف لانه يمكن من خلق علاقات حميية بسرعة جدا!


6- الامان، الكشف عن عناوينك و ارقام الهاتف


في قسم "حول" يوجد مكان شاغر حول معلوماتك الشخصية رقم الهاتف وعناوينك، تاريخ ميلادك و كذا امور متعلقة بالاتصالات الخصة بك.
حيث ان هذه المعلومات تفتح الباب أمام الاتصالات و البريد المزعج و ليس هذا فقط بل وصل تعكر الماء الى ان فيسبوك تبيع معلوماتك بداية من اسمك و رقم الهاتف وصولا الى بيانات تخزين متصفحك الى الشركات التجارية توقف هنا! هل تساؤلت يوما عن كيفية اختيار اعلانات الفيسبوك لك؟
 فيسبوك يقوم بالتجسس على نشاطك في النت بداية من نتائج البحث لديك وصولا الى المواقع اكثر زيارة و هذا ما يسمى بتقديم اعلانات ملائمة للمستخدم.
و الاهم من هذا ان عنوانك (مكان العيش) مكشوف للعيان حيث يمكن لاي شخص تعقبك و احتمالية ان يكون هذا الشخص خطر مجنون و ما الى ذلك، فاذا كانوا لايحبون شيء نشرته على الفيسبوك فسيقومون بتتبعك و الوصول اليك.
ملاحظة : يمكن كشف مكان تواجدك بسهولة و حتى اذا قمت بتغيير خصوصية المعلومات الشخصية الى "أنا فقط" او ادخال معلومات خاطئة.

نصائح لتامين معلوماتك على الفيسبوك

  •  لا تضع عنوانك ورقم الهاتف في الفيسبوك! إذا كان يجب وضع شيء أسفل (فليكن لأغراض تجارية)، و قم باخفاء اي شيء يمكنهم من الوصول اليك او الاتصال بك فكل معلومة حساسة قم باخفاءها (رقم السكايب، مثلا).
  •   حاول اخفاء رقم الاي بي الخاص بك قدر المستطاع لان هذا الامر يؤدي الى كشف موقع تواجدك .
  •  عدم الضغط على اي روابط دون الثقة في مرسلها .
  •  عدم الموافقة على طلبات صداقة لاشخاص لا تعرفهم.

7- حمى الاختراق

هل هددك شخص ما باختراق حسابك او هل قمت انت بالبحث عن طرق اختراق الفيس بوك؟ الكثير منكم سيجاوب بنعم فهذا الامر خطير سواءا على صحتك النفسية او معلوماتك الشخصية.
من الناحية النفسية فسيسبب لك القلق و عدم الارتياح اما من الناحية الامان فعند بحثك عن طرق لاختراق الفيسبوك فستصادف مواقع  بدلا من اختراق حساب اخر سيتم اختراق حاسوبك مما يوقعك في مشاكل خطيرة و نذكر منها استعمال حاسوبك كألة للاختراق ، سرقة معلوماتك و تدمير حاسوبك.

المزيد....

وليس هذا فقط بل ان موقع فيسبوك اصبح يستعمل للغزو الثقافي و التجنيد الارهابي و التحريض و كذا امور يجب الحذر منها.


و صلنا الى نهاية هذا الموضوع و الذي تمثل في مشاركتكم مخاطر استعمال موقع فيسبوك و تهديده لحياتنا ، لا تنسى اعطاءنا رأيك حول الموضوع في التعليقات و مشاركة الموضوع مع اصدقاءك حتى تعم الفائدة.

الكاتب

اسمي أيوب شهروري و أنا شَاب جزائري حبي لتدوين هو الذي دفَعني الى انشاء مدونة الكَنْز المَعلومَاتي مبرمج و مصمِم ^_^ تمنياتكم لي بالتوفيق.