كيفية حجب المحتوى الاباحية والغير لائق على الاندرويد

كيفية حجب المحتوى الاباحية والغير لائق على الاندرويد

شارك مع اصدقائك:

مع زيادة سهولة الوصول إلى الإنترنت وسرعة التدفق ورخص سعر اشتراك الانترنت، أصبحت فئات المجتمع بمختلف شرائحها تتمتع بوصول السهل إلى الويب.
يستغلون هذه الفرصة لتصفح جميع أنواع المحتوى - الجيد، السيء، الاباحي، القذر، الخطر، وحتى ان الامر قد يتطور ليتجلي في سلوك الفرد ابنك مثلا او انت بالذات ويدون علمك فكما بينا سابقا على ان مشاهدة الاباحية ادمان اشبه بادمان الكوكايين نعم كما سمعت مايجعل المدمن في خطر لاينتبه له الا بعد نشوب اضرار الادمان جسديا كانت او نفسيا بالاضافة الى انه يشمل المفاهيم الخاطئة ودخول في عالم لا يجب ان يدخله لا انت ولا انا ولا غيرنا.
ويصبح السؤال كيف تحظر هذا المحتوى من على هاتف اندرويد وكيف تحمي افراد عائلتك من خطر الانترنت؟

أكدت الدراسات وجود علاقة طردية بين تعرض الأطفال للمواد الإباحية وسلوكهم العدواني، وحتى ان تعرض الطفل الى مواد اباحية في مرحلة مبكرة اخطر مما تتصور وقد ينجم عن مشاكل نفسية جدية مستقبلا في حياة الطفل.
ومن أهم النتائج الملفتة لهذه الدراسة، أن الفئة الأصغر سنا أي من 11 إلى 12 سنة، تتعرض للمحتوى الإباحي من صور أو أشرطة فيديو عن طريق الصدفة أثناء البحث في الإنترنت، من خلال نوافذ الإعلانات التي تبرز بشكل مفاجئ أثناء التصفح.
ولفهم اكثر الامر على حقيقته ومدى خطورته انصحك بقراءة هذا المقال المقدم من ويكيبيديا بعنوان إدمان الاباحية.
لذلك، الحماية واجبة وفرض القيود وتقييد المحتوى الذي تشاهده انت او ابناؤك او احد افراد عائلتك ايضا واجبة، في حين استخدام الهاتف الذكي اصبح امر لابد منه في بعض الاحيان ولذلك كان لايد اتخاذ تدابير معينة لحظر المحتوى الغير لائق على الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية وبما ان  نظام التشغيل الاندرويد يحتل نسبة كبيرة جدا في سوق الهواتف فسيكون شرحنا خاص بالاندرويد.

حظرالمحتوى الاباحي والغير لائق على الاندرويد

انصحك بالاكمال للاخير فالطرق التي شرحتها هنا تختلف من حيث الفاعلية فالامر احيانا قد يتطلب العمل يجميعها.

1- اعداد متجر جوجل بلاي

تحتاج إلى اتخاذ تدابير اولا من متجر جوجل بلاي للتأكد من انه لايتم اظهار محتوى للبالغين عن طريق الخطأ اثناء تصفح متجر التطبيقات. لحسن الحظ، اضافة جوجل خيار لإعداد الرقابة الأبوية.

للقيام بذلك، افتح متجر جوجل بلاي، وانقر على أيقونة القوائم وتوجه الى الاعدادت (Settings) ثم حدد أدوات الرقابة الأبوية (Parental controls). عند تفعيل الخيار سيطلب منك ادخال رقم تعريف شخصي (Code PIN) أنشئ واحدا حيث سيكون ككلمة سر سيتم طلبها اذا ما اراد غيرك الغاء تفعيل الرقابة الابوية لاحقا.

تقييد محتوى البالغين على بلاي ستور

بمجرد قيامك بإعداد رقم التعريق الشخصي، سترى ثلاث فئات مختلفة هي التطبيقات والألعاب والأفلام والموسيقى (قد تجد في حالتك فقط التطبيقات). انقر على كل واحد لتقييد المحتوى بناءً على عمر ونضج أطفالك.

تقييد محتوى البالغين على حسب العمر متجر جوجل بلاي

2- حظر المحتوى الاباحي على كروم

يمكنك أيضًا تمكين البحث الآمن في تطبيق كروم على الاندرويد اتبع هذا الدليل للقيام بذلك. سيؤدي هذا إلى حظر الصور ومقاطع الفيديو والمواقع الإباحية من نتائج بحث جوجل. البحث الآمن متاح أيضًا في متصفحات Chromium الأخرى مثل Brave ومتصفحات غير Chromium مثل Opera و Firefox. تجدها دائما داخل الاعدادات فقط ابحث هناك.

3- استخدم OpenDNS لحظر المحتوى الاباحي

لا يتضمن المحتوى الغير لائق المحتوى الإباحي فحسب، بل يشمل أيضًا المحتوى المنحرف والتسلط والصور الغير لائقة التي تحتوي على جثث ودم، وحتى المحتوى الفكري المنحرف سياسياً أو دينياً.

قبل يوم على ما اظن كنت قد نشرت طريقة حظر تطبيق التيك توك باستخدام OpenDNS، فاستخدامه -OpenDNS- الاساسي يكون حجب المحتوى الغير لائق عموما وحتى انه يمكنك من تحديد مستوى فلترة محتوى الويب المار الى شبكتك اطلع على الموضوع لتعرف اكثر حول الامر وهذا ما افضله في الخدمة حيث يمكنك تخصيص مستوى تقييد المحتوى من صور وفيديوهات والمحتوى الكتابي ايضا مجانا!

يجب ان تضع عين الاعتبار، لا تعمل يقوم Open DNS بحجب المحتوى الاباحي إذا كان الاتصال بالانترنت عن طريق بيانات الهاتف (الشريحة).

لتعيين OpenDNS كخادم DNS الافتراضي داخل اعدادات الراوتر ليعم فلترة المحتوى كامل الشبكة الخاص بك واي متصل بالواي  فاي الخاص بك يكون مقيد بمحتوى نظيف فقط وهذا ما انصح به (طبق الخطوتين الاولى والثانية من هذا الشرح فقط) كما انصحك باكمال الخطوات حتى الخطوة الخامسة وهناك غير مستوى الفلترة الى High داخل صفحة Web Content Filterring تكن بذلك قد قيدت المحتوى الاباحي جيدا غير هذا لا اظمن لك تقييد كامل وستتسلل مواقع اباحية عبر الفلترة!! اي مساعدة انا حاضر في التعليقات.

او يمكنك الانتقال إلى إعدادات اندرويد ثم انقر فوق "Network and Internet". بعد ذلك ، انقر على WiFi ثم اطل الضغط على الواي فاي الذي تستعمله ثم اضغط على "Advanced Settings" ومن اعدادات IP غيرDHCP إلى Static. بعد ذلك ، تحتاج إلى إدخال عنوان الاي بي وعنوان DNS 1 و DNS 2 على النحو التالي.
IP Address: 192.168.1.105
DNS 1: 208.67.222.123 
DNS 2: 208.67.220.123
او يمكنك استعمال تطبيق Wifi Settings الذي سيزيح عنك كل هذا العناء بتطبيق عنواين DNS مباشرة على هاتفك (على اعدادات الواي فاي وليس الراوتر) سيعطيك مجموعة خدمات DNS لفلترة المحتوى منها OpenDNS اختر مايناسبك.

اعدادات الواي فاي
اضافة DNS فلترة المحتوى من اعدادات الواي فاي


مزايا استخدام OpenDNS

يتم الحفاظ على هذه الخدمة من قبل مؤسسة كبيرة تواصل باستمرار تحديث قائمة عوامل تصفية OpenDNS. علاوة على ذلك، يمكنك إنشاء حساب مجاني في OpenDNS واختيار مستوى المرشح من منخفض إلى مرتفع كما شرحنا قبل قليل.
يمكنك أيضًا إضافة خادم OpenDNS إلى الراوتر كما شرحنا قبل قليل وحظر المحتوى الاباحي من على كل جهاز سيتصل بشبكة الواي فاي الخاصة بك.

سلبيات استخدام OpenDNS

يمكن تجاوز OpenDNS بسهولة باستخدام تطبيق الـ VPN. لذلك إذا كنت تعتقد أن طفلك ذكي بما يكفي للقيام بذلك، فتأكد من حظر الوصول إلى متجر جوجل بلاي او استخدام الطرق القادمة.
تحذير آخر مداما الهاتف متصل دائمًا بشبكة الواي فاي المنزلية التي طبقنا عليها الاعدادات سيتم حجب المواقع الاباحية. على سبيل المثال، عندما يكون أطفالك بالخارج قد يستخدمون بعض شبكات الواي فاي الأخرى أو يمكنهم الوصول إلى الإنترنت عبر بيانات الهاتف المحمول. في مثل هذه الحالات  تغيير DNS  ليس مفيد باي شكل كان.

4- استخدم تطبيق BlockSite

اذا لم يلبي OpenDNS احتياجاتك الكاملة من عمليات الفلترة الشاملة للمواقع الاباحية فاستعمل تطبيق BlockSite حيث يعمل بنفس مبدا خدمة الـ DNS حيث التطبيق بديهي للغاية وسهل الاستخدام.


BlockSite تطبيق

للبدء، ما عليك سوى تنزيل التطبيق وإعادة تشغيل الواي فاي أو الهاتف. بعد ذلك، افتح التطبيق وانتقل إلى علامة التبويب Adult Block وقم بتمكين خيار الحظر.
 
تطبيق BlockSite لفلترة المحتوى على الويب

مزايا تطبيق BlockSite

  • سهل الإعداد
  • يعمل على كل من البيانات و الواي فاي
  • متوافق مع كل المتصفحات على أندرويد كروم، فايرفوكس...
  • يعمل حتى مع تطبيقات البروكسي و VPN

5- تطبيق بلوكادا Blokada

إذا لم تكن الخطوات السابقة ناجعة بالنسبة لك، فما عليك سوى الحصول على Blokada. إنه تطبيق مفتوح المصدر(مجاني) يستخدم عناوين IP محددة مسبقًا لحظر الإعلانات ومواقع الويب والمحتوى الاباحي على هواتف الاندرويد.
أفضل شيء هو أنه ليس عليك تغيير الإعدادات كثيرًا. قم بتنزيل التطبيق وتحميله باستخدام الرابط أدناه. لا يتوفر في متجر جوجل بلاي ولكنه آمن للاستخدام لا تقلق!! تطبيق Blokada هو أفضل طريقة لحظر المحتوى الاباحي على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الاندرويد.

blockada لحظر المواقع الاباحية

هناك قائمة بالهوست التي يمكنك استخدامها لحظر أنواع معينة من المحتوى مثل الرسائل غير المرغوب فيها والإعلانات والمواد الإباحية والمزيد. 
ما عليك سوى النقر على قائمة المضيف Host لمعرفة ما يمكنك حظره اوتمكينه.

حظر المواقع الاباحية على اندرويد

يمكنك أيضًا تكوين DNS تلقائيًا وهناك عدد من عناوين DNS للاختيار من بينها. أنا أستخدم Google Public DNS ولكن يمكنك اختيار ماتريد بما في ذلك OpenDNS الذي ذكرناه سابقا. فقط قم بتمكين DNS  وانتهى الأمر. الان انت محمي من الرسائل غير المرغوب فيها -السبام- والمواد الاباحية ويحمي بياناتك عموما.

أخيرًا، هناك ميزة مدفوعة تسمى VPN. يمكنك استخدامها لزيادة حماية بياناتك وحماية أطفالك اكثر. 

تطبيق آخر يعمل بشكل مشابه لعمل Blokada هو تطبيق DNS66.


6- Google Family Link

أطلقت Google مؤخرًا تطبيق Family Link، وهو تطبيق الرقابة الأبوية الذي يعمل مثل Screentime الخاص بالأبل. يمكنك التحكم في التطبيقات التي يمكن للأطفال الوصول إليها، وإلى متى، وماذا يحدث عندما تنتهي المدة المحددة. يمكنك قفل تطبيقات معينة لا ترغب في وصول الأطفال إليها، وتطبيقات تحدد وقت لمنع الوصول اليها (كعدم استخدام تطبيق فيسبوك بعد منتصف الليل!!).

Google Family Link الرقابة الابوية

يمكنك أيضًا إنشاء حساب جوجل جديد خاص لأطفالك والسماح لهم بالوصول إلى قائمة محددة من التطبيقات.
ستتلقى تقارير يومية عن نشاط أطفالك خلال اليوم. 


7- الرقابة الأبوية Norton

نورتون يمكنك من حظر المواقع استنادًا إلى أكثر من 40 فلترًا مثل المواد الإباحية والمقامرة والشبكات الاجتماعية والعنف وما إلى ذلك. هناك أيضًا خيار للحصول على تقرير مفصل عن أنشطة أطفالك على الإنترنت مباشرة إلى صندوق البريد الخاص بك.

تطبيق الرقابة الأبوية من نورتون Norton


8. PornAway (الرووت فقط)

PornAway هو نسخة معدلة من تطبيق Adaway الشهير (التطبيق الذي يحظر الإعلانات على جهاز الأندرويد). ومع ذلك، غير ان تطبيق PornAway مهمته حظر المواقع الاباحية بدلاً من الإعلانات. 
PornAway يحظر محتوى الاباحي عبر كامل الاندرويد. بغض النظر عن التطبيق أو المتصفح الذي تستخدم .

ستحتاج إلى جهاز اندرويد متجذر (رووت) لاستخدام PornAway.

ثم اتبع الخطوات التالية:
  1. تأكد من السماح بالتثبيت من مصادر غير معروفة (unknown sources) على جهاز الاندرويد وذلك من الاعددات.
  2. قم بتنزيل PornAway APK وتثبيته.
  3. امنحه صلاحية الوصول الى الجذر.
  4. انقر على "تمكين حظر الإباحية - Enable porn blocking".
بمجرد أن يقوم التطبيق بتحديث ملف الهوست، يمكنك حذف تطبيق PornAway أو حتى إلغاء روت جهاز الاندرويد الخاص بك. ستظل المواقع الاباحية محجوبة!!

حجب المواقع الإباحية على هاتف أندرويد


مزايا تطبيق PornAway

  1. مجانا
  2. حجب المواقع الاباحية على كامل الجهاز
  3. يمنع كل أنواع الإباحية

سلبيات تطبيق PornAway

  1. يتطلب الوصول إلى الجذر

الرابط 1: تنزيل PornAway للاندرويد (سيطلب منك التسجيل)* ينصح به

حظر المحتوى الاباحي على الاندرويد

أود أن أوصي بـتطبيق Blokada لهاتف الاندرويد سواء كنت تستخدم بيانات الهاتف أو الواي فاي للوصول الى الانترنت. أوصي أيضًا بـ Google Family Link لمراقبة استخدام الهاتف. 
إذا كنت شخصًا بالغًا وتريد التخلص من ادمان الاباحية، ستجد في مجموعة واعي على الانترنت دورات ونصائح ستساعدك للتخلص من ادمان الاستمناء او الاباحية كما اشجعك على استخدام جميع الطرق المذكورة بالاعلى وتطبيق PornAway مع الغاء التجذير بعد الانتهاء وحذف التطبيق.

ساشرح في الايام قادمة ان شاء الله Questudio التطبيق الاسطورة لحجب المحتوى الاباحي يمكنك تحميله من جوجل بلاي وانتظر الشرح اذا استعصي عليك امر اخبرني في تعليقات....سلام.

المصدر: 1.

ليست هناك تعليقات

–>