الخميس، 17 مارس، 2016

كل ما يجب ان تعرفه عن نظام التشغيل جنو/لينكس

بسم الله الرحمان الرحيم :

جنو/لِينُكس GNU/Linux هو نظام تشغيل حُر و مفتوح المصدر. بسبب تطوره في إطار مشروع جنو،

 يتمتع جنو/لينكس بدرجة عالية من الحرية في تعديل وتشغيل وتوزيع وتطوير أجزاءه، ويعتبر جنو/لينكس من الأنظمة الشبيهة بيونكس و يصنف ضمن عائلة أشباه يونكس إلى جانب أنظمة أخرى بعضها مملوك مثل سولاريس، وبعضها حُر (مفتوح المصدر) مثل أوبن سولاريس و فري بي.إس.دي.




بسبب الحرية التي يوفرها جنو/لينكس فقد فتح المجال للآخرين للتطوير عليه بشكل نجح في التأسيس لنظام تطوره أطراف متعدّدة، حتى أصبح يعمل على طيف عريض من المنصات من الخوادم العملاقة إلى الحواسيب المنزلية و أجهزة الهاتف الجوال، وتطورت واجهات المستخدم العاملة عليه لتدعم كل لغات العالم تقريبا، و بسبب كونه حر (مفتوح المصدر) و سهولة تطويره و اتاحة ذلك للجميع، فإن سرعة تطوره عالية وأعداد مستخدميه تتزايد على مستوى الأجهزة الشخصية والخوادم.

يعتبر جنو/لينكس من البرمجيات الحرة. جنو/لينكس بكونه نظامًا حرًا لا يعني بالضرورة كونه نظامًا مجانيًا، فلا علاقة للحرية بالسعر. إذ أن الجهة التي تريد توفير البرنامج مسؤولة عن توفير الكود المصدري للبرنامج و في نفس الوقت حرة في أن تبيع وتحدد سعر النسخة التي قامت ببنائها. تم إنتاج العديد من التوزيعات لنظام جنو/لينكس إذ قامت العديد من المجموعات بتجميع البرامج المفتوحة المصدر على هيئات مختلفة لتسهيل تركيب النظام وللوصول إلى أهداف مختلفة، يستعمل البعض مصطلح إصدارات أو نكهات للإشارة إلى التوزيعات المختلفة التي تتراوح استخداماتها من الحاسوب المنزلي إلى الخوادم. لكل إصدار أو توزيع أو نكهة مميزات خاصة، و لا يمكن الجزم بأن توزيعة معينة هي أفضل من توزيعة اخرى، فبعض التوزيعات تعتبر أفضل من قبل المتحدثين بلغة معينة، و بعض التوزيعات مفضلة من قبل المستخدمين الجدد، و اخرى مفضلة من قبل المستخدمين المتعودين على جنو/لينكس.

لماذا الهكر يستعملون جنو/لينكس


كلنا نعلم ان نظام التشغيل مهم في عملية الاختراق خاصة من ناحية الامان ، فجنو/لينكس كنظام تشغيل يعتبر امن كما انه يعتبر حر مفتوح المصدر يعني ان اي مستعمل لهذا النظام يمكن التعديل كما يشاء , على عكس ويندوز الذي كل يوم يأتينا بجديد يوم تجسس يوم سرقة انترنت ، فكيف لهكر يحب التخريب و الدخول في اسرا الاخرين ان يستعمل نظام يضبطه من جميع النواحي .

يوفر جنو/لينكس ادوات جد رهيبة للاختراق مثلا Vega , Toolkit و العديد من الادوات كما انه يمكنك تطوير ادوات خاصة بك .

تنفيذ الاوامر دفعة واحدة الهكر عند اختراقه لموقع او جهاز معين فان يقوم بعدة مهم كالفحص تعيين مكان خريطة الضحية جمع معلومات تخص الضحية و الكثير فلينكس كنظام تشغيل يوفر لك القيام بعدة عمليات دفعة واحدة و خاصة عندما يريد المخترق اخفاء الادلة فكل ماعليه اختراق و تدمير الادلة دفعة واحدة وغالبا ما يستعملون Shell/Script مجرد اوامر , تشغيلها بامر واحد القضاء على الضحية تماما.

يمكن تنصيب جنو/لينكس فقط على USB و حمله معك الى اي مكان نعم انه اللينكس .






في الصورة الاولى ريتشارد ستالمان، مؤسس مشروع جنو للنظام الحر.
اما في الصورة الثانية لينوس تورفالدس، منشئ النواة لينكس.

معلومة جنو هي نظام التشغيل و لينكس هوالنواة لهذا لا يصح اطلاق عليه اسم لينكس او جنو فقط و انما جنو/لينكس .

جمالية النظام 

من بين الامور التي تشد على استخدام جنو/لينكس هي جماليته سترون في صورة التالية النظام الذي استعمل و جماليته .



اتمنى ان يكون المقال اعجبك شاركه مع اصدقاءك على امل الافادة .
المصدر 1

الكاتب

اسمي أيوب شهروري و أنا شَاب جزائري حبي لتدوين هو الذي دفَعني الى انشاء مدونة الكَنْز المَعلومَاتي مبرمج و مصمِم ^_^ تمنياتكم لي بالتوفيق.