لينكس VS ويندوز المواجهة الاخيرة!

لينكس VS ويندوز المواجهة الاخيرة!

شارك مع اصدقائك:

بسم الله الرحمان الرحيم،
المستخدمون الذين يفكرون في الانتقال من ويندوز الى اللينكس أو العكس، يريدون عادة معرفة مزايا و عيوب كل من النظامين و فيما يلي مزايا و عيوب كبيرة لكليهما جنو/لينكس و ويندوز.


المواجهة الاخيرة!


هذه المقالة هدفها تحديد الافضل "اللينكس او الويندوز" و هذا بالنسبة لك و لي متطلبات حاسوبك و ليس لغيرك لان كل مستخدم يعمل على نظام تشغيل يناسبه.

 تكلفة النظام

# جنو/لينكس
نواة اللينكس Linux kernel، و خدمات جنو Gnu و المكتبات التي تصاحب ذلك في معظم التوزيعات أحرار تمام و مفتوحة المصدر يمكنك تحميل و تثبيت توزيعات لينكس دون شراءها،  و لكن بعض الشركات تقدم " دعما مدفوعا " لبعض التوزيعات اللينكساوية و لكن البرنامج الاساسي لايزال مجاني للتحميل و التثبيت.

التكلفة


# ويندوز
عادة ما تكون تكلفة ويندوز مابين 99.00 $ و $ 199،00 دولار لكل نسخة مرخصة، ومع ذلك فانه يتم عرض ويندوز 10 و ترقيته بالمجان، الترقية لاصحاب ويندوز 7 و ويندوز 8.1 و لكن فقط اذ كانت الترقية قبل 29 يوليو 2016.

سهولة الاستعمال

# ويندوز
نبدأ مع ويندوز، ويندوز من اسهل انظمة تشغيل سطح المكتب، واحدة من خصائص التصميم الأساسية للويندوز هي سهولة الاستخدام و البساطة، و هذا امر جيد للذين يريدون نظام للعمل فقط، و لكن للمستخدمين الاكثر كفاءة قد يكون محبط لهم لأن ويندوز لا يعطي الحرية في الاستعمال.

صعب


# جنو/لينكس
أنظمة تشغيل لينكس لديها منحنى تعلم حاد بالنسبة للمستخدم العادي، و كثيرا ما تحتاج فهم اعمق للنظام و طريقة سيره لتؤدي وظائفك اليومية، كما ان هذا الامر لايخيفك بتاتا لان هناك توزيعات كالابنتو و لينكس منت صممت خصيصا لتسهيل الانتقال من ويندوز لبيئة لينكس.

الموثوقية

# جنو/لينكس
لينكس هو نظام تشغيل موثوق و آمن، لديه تركيز قوي على عملية الادارة، أمن النظام و جهوزية الاستخدام

# ويندوز
على رغم من ان مايكروسوفت ويندوز قد ادخلت تحسينات كثيرة بالنسبة لموثوقية النظام في السنوات الاخيرة، الا انها تعتبر اقل موثوقية من اللينكس، الكثير من التضحيات لجعل ويندوز سهل الاستخدام قد يؤدي الى ثغرات أمنية و زعزعت استقرار النظام.

البرمجيات

# جنو/لينكس
هناك الالاف من البرامج المتاحة على اللينكس سهلة التثبيت و مجانية، كما انه يمكنك تشغيل العديد من برامج الويندوز على اللينكس  باستخدام ما يعرف بالتوافق الطبقات compatibility layers، كما ان لينكس يدعم مجموعة واسعة من البرامج المجانية للويندوز.

البرمجيات


# الويندوز
مستخدمي ويندوز لهم الاغلبية و لهذا تجد اكبر تشكيلة للبرامج التجارية و العاب الفيديو للويندوز، على الرغم من ان لينكس حققت مكاسب كبيرة جراء التطوير المستمر لمنصات الالعاب المتوافقة مثل : Stream.

تكلفة البرمجيات

# جنو/لينكس
العديد من البرامج و الالعاب و المرافق المتوفرة على لينكس هي حرة و مفتوحة المصدر و بذلك تكون مجانية على سبيل المثال Gimp، Open Office .....الخ.

 تكلفة البرمجيات


 # الويندوز
على الرغم من توفر العديد من البرامج المجانية على الويندوز الا ان الغالبية العظمى هي برامج تجارية.

المعدات

# الويندوز
ويندوز لها قاعدة ضخمة من المستخدمين و لهذا من الجنون ان الشركة المصنعة للجهاز المستهلك لا يدعم ويندوز، كمستخدم ويندوز يمكنك ان تطئمن لان نظام التشغيل متوافق مع اي جهاز قد تشتريه.

المعدات


# جنو/لينكس
منذ خمسة عشر عاما ناضل لينكس لدعم الاجهزة الجديدة، مصنعي الاجهزة غالبا ما يعتبرون دعم جنو/لينكس مصدر قلق، النضال من طرف أصحاب اللينكس و مطوريه ساهم كثيرا في زيادة المستخدمين له أضعافا مضاعفة، اليوم، اغلبية الشركات المصنعة تعطي لينكس نفس اولية ويندوز في الدعم.

أمان النظام

# جنو/لينكس
لينكس هو نظام تشغيل أمن للغاية على الرغم من هجومات Vectors و التي لاتزال في الاكتشاف، كما ان المصدر المفتوح للينكس يوفر للمستخدمين تحديد نقاط الضعف و اصلاحها.

 أمان النظام

# الويندوز
مايكروسوفت قامت بتحسينات كبيرة على الويندوز على مر السنين لتوفير أمان اكثر للمستخدم و لكن كما قلنا القاعدة الجماهيرية الكبيرة تساهم في زيادة مخربي النظام و مبرمجي الفيروسات و البرمجيانت الخبيثة.

الدعم

# الويندوز
تكاملية النظام و توفر مصادر المساعدة لحل جميع مشاكل الويندوز على الانترنت و توفر كتب للمحترفين و المبتدئين على حد سواء جعل من ويندوز مدعوم مئة بالمئة تقريبا.

الدعم


# جنو/لينكس
هناك كمية هائلة من الدعم لاصحاب اللينكس عبر الانترنت الا ان المحتوى العربي يفتقر كثيرا الى هذا الامر.

 حالات استخدام نظام التشغيل

# جنو/لينكس
 يستخدم لينكس من قبل المنظمات و المؤسسات العلمية و الاكادمية بجميع انواعها، لتشغيل الات الحديثة و العمل به كخادم Server على سبيل المثال: جوجل، فيسبوك، تويتر، و ناسا.
مستخدموا نظام لينكس هم اشخاص فنيين يعطون الاولوية لموثوقية و أمان النظام،
و كذا يستعمله المتحمسين الذين يريدون معرفة الية عمل اجهزة الكمبيوتر و التعمق اكثر في استخدام انظمة التشغيل، كما انه يعطي حياة جديدة للاجهزة القديمة، و يستعمل في مشاريع الحوسبة ذات الميزانيات المنخفضة التي تطمح للنجاح.

حالة الاستعمال

# ويندوز
مايكروسوفت ويندوز هو عادة ما يكون نظام التشغيل المفضل للاعبين و المستخدمين المبتدئين، والمستخدمين من رجال الأعمال الذين يعتمدون على برامج Microsoft ، الا انه لايعمل جيدا مع الاجهزة القديمة و لكن العديد من مستخدمي ويندوز مسرورون في ظل التغييرات التي قدمتها مايكروسوفت للويندوز 10 .

هذه كانت تسعة امور يجب مراعاتها اثناء اختيارك نظام التشغيل الخاص بك، كما انه يمكنك تجربة النظامين و استعمالهما في ان واحد، اذا أعجبك الموضوع اترك تعليق و شاركه مع أصدقاءك.
المصدر 1
–>