11 طريقة لحماية جهازك و بياناتك من التجسس و الاختراق

11 طريقة لحماية جهازك و بياناتك من التجسس و الاختراق

شارك مع اصدقائك:

كان على الكثير منا التعامل مع فيروس كمبيوتر أو نوع من أنواع البرامج الضارة التي لم يكن التعامل معها ممتعا، بل كان مزعجًا ومستهلكًا للوقت ومحبطًا للغاية.

عندما تبدأ أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا في التباطؤ أو التصرف بطريقة غير معتادة (جنونية)، فغالبًا ما نشك في أن لدينا فيروسًا.

طرق حماية جهازك و بياناتك من التجسس و الاختراق

قد لا يكون فيروس، ولكن من المحتمل أن يكون لديك نوع من البرامج الضارة.
بعضها ضار ، والبعض الآخر مزعج، أسوأهم السارق و المدمر - او تلك البرامج الخبيثة التي تتلاعب بمتصفحك، و لا ننسى تلك البرامج الضارة التي تتجسس على كل ما نقوم به.
إقرا: 8 علامة تدل على ان جهازك بنظام الويندوز مخترق+ طرق الحماية

فيما يلي 10 طرق حول كيفية منع البرامج الضارة من إصابة جهازك ، والحفاظ على بياناتك أمنتة.

1. قم بتثبيت برنامج مكافحة الفيروسات/البرامج الضارة

وجود برنامج الحماية هو الخطوة الأولى و الحفاظ على تحديثاته هي الثاني.
برامج مكافحة الفيروسات المجانية أفضل من لا شيء، ولكن ضع في اعتبارك أنه ليس الحل الأفضل دائما.
توفر Microsoft حزمة أمان "مجانًا"، يسمى البرنامج Windows Defender Antivirus يمكنك استعماله مادمت تستعمل نظام الويندوز في جهازك، لا يعرف الكثير من المستخدمين هذا البرنامج ، ولكنه في الواقع حماية لائقة.

2- حافظ على تحديثات برامج مكافحة الفيروسات

مع كل لحظة تتطور فيها التقنية تتطور معها أساليب المخترقين، قد يبدوا لك هذا صادما لكن هناك فيروسات لا يمكن للبرامج مكافح الفيروسات معرفتها.
ساخبرك لماذا؟ لربما لانها جديدة و لم تنشتر على رغم من ان تاثيرها القوي على الجهاز، هذا سبب من بين عدة اسباب يجعلك تقوم بتحديث برنامج مكافحة الفيروسات لديك، فالبرامج لديه قاعدة بيانات ضخمة لجميع انواع الفيروسات التي يمكن ان تتصورها ما ان يصيب فيروس جهازك حتى يقوم البرنامج بمطابقته مع ما في قاعدة البيانات فان وجده هناك يقوم بانذارك و حذفه.
لهذا تحديثات برامج مكافحة الفيروسات و البرامج الضارة مهمة و لشدة الاهمية ترى اغلبية البرامج تقوم بالتحديثات تلقائيا.

و السبب الثاني الذي يجعل من الفيروسات غير مكشوفة من قبل برامج الحماية هو التخفي، فتغيير طفيف في البيتات و طريقة العمل يجعله غير مكشوف.

باختصار الفائدة الكبرى للبرامج الحماية و مكافحة الفيروسات تاتي عندما تحافظ على التحديثات.

3- إفحص جهازك بانتظام

انا لا اريدك ان تكون مهووس بالحماية او "موسوس" لكن اخذ فحوصات دورية بين حين و اخرى لا يضر، على الاقل كل شهر قم بفتح برنامج مكافحة الفيروسات لديك و اتركه يفحص نظامك كله لعله يجد ما خلفته الفيروسات وراءها او يجد برامج ضارة قديمة قبل ان تستعمل برنامج الحماية اصلا.
كذلك يمكنك ان تقوم بجدولة "فحوصات جهازك" تلقائيا.

4- إبتعد عن تهكيرات البرامج و التفعيلات الغير القانونية

على الارجح ان هذه هي النصيحة التي طالما سمعتها "عدم تفعيل البرامج بطرق غير قانونية" كاستعمال الباتش او الكراك و لكن مع ذلك نجد الكثيرين يستخدمونها و اليك هذه البدائل لتجنب تفعيل البرامج بطرق غير قانونية.

1- استخدم بدائل البرامج

مدامت هناك بدائل فلماذا نستعمل برامج مدفوعة و نقوم بتهكيرها،  و ليس دائما البرامج المجانية لا تصل الى مستوى المدفوعة،
فمثلا: لماذا تستعمل برنامج IDM و تقوم بتفعيله بطريقة غير قانونية مدام لديك البديل: أسرع بديل مجاني لبرنامج انترنت داونلود مانجر IDM.

2- إبحث عن طرق قانونية للحصول على البرنامج

هناك العديد من البرامج المدفوعة التي تقدم عروض مميزة للحصول على منتجاتها مجانا، كبرنامج youtubebyclick و الكثير من البرامج الاخرى.

5- حافظ على تحديثات نظامك و البرامج

سواء كنت تشتغل على الويندوز أو Mac OS X أو لينكس أو أي نظام تشغيل آخر، قم بتحديثه باستمرار.
يقوم مطورو نظام التشغيل دائمًا بإصدار تصحيحات الأمان التي تعمل على إصلاح العيوب و سد الثغرات الأمنية، فمثلا: ويندوز 7 به ثغرة SMB التي يمكن لاي شخص استغلالها لاختراق اي جهاز بنظام تشغيل ويندوز 7 او اقل بدون فيروسات او برامج ضارة.

 ستساعدك هذه التصحيحات في الحفاظ على أمان نظامك. وبالمثل ، حافظ على تحديثات البرامج الاخرى بالاخص برنامج ادوبي فلاش بلاير و غيره من البرامج، ثق بي فاذا كنت مستهدف فهناك عدة طرق لاختراقك باستغلال ثغرات البرامج مالم تكن محدثة.

عندما اقول البرامج اقصد ايضا المتصفحات و الاضافات الخاصة بها، لا تترك منافذ للمخترقين.

6- أزل البرامج التي لا تستخدمها (خاصة البرامج القديمة)

 هل ما زلت تستخدم نظام التشغيل ويندوز اكس بي او ويندوز 7 او حتى ويندوز 8.1؟ توقفت مايكروسوفت عن إصدار تصحيحات البرامج لنظام التشغيل ويندوز اكس بي في عام 2015، أما ويندوز 7 و 8 فهما تحت الدعم الموسع فقط.

إن استخدامها بدون دعم و عدم القدرة على التصحيح سيتركها مفتوحة على مصراعيها لاستغلال الهجمات.
ألقِ نظرة على التطبيقات و البرامج القديمة على جهازك، مثل Adobe Reader أو الإصدارات الأقدم من الميديا. فإذا كنت لا تستخدمها ، فمن الأفضل إزالتها.

7- احمي شبكتك

يتصل العديد من أجهزة الكمبيوتر بالملفات أو الطابعات أو الإنترنت عبر اتصال Wi-Fi.

  • عدم بث اتصال Wi-Fi مفتوح.
  • استخدم تشفير WPA أو WPA2 فـ WEP قديم و لم يعد قويًا بما يكفي لأنه يمكن تجاوزه في دقائق.
  • إطلع ايضا على: دورة اختراق شبكات الوايفاي
  • من الأفكار الرائعة أيضًا عدم بث SSID (اسم شبكة Wi-Fi).
  • اذا كنت تدير مقهى تقدم الوايفاي مجانا او كان لديك ضيوف في منزلك، فقم بتوفير SSID خاص بهم بكلمة مرور مختلفة.

8- لا تتصل بوايفاي مفتوح

قد ترى ان الوايفاي المفتوح (الغير محمي بكلمة مرور) هو الهدية المجانية التي يريدها كل شخص خاصة اذا كان الاتصال قريبا من منزلك، فمثل هذه الطرق الخسيسة يستعملها المخترقين لتصيدك فما ان تتصل بالوايفاي سيطبق عليك الطرق التي يعرفها للوصول الى جهازك.
حتى المقاهي التي توفر وايفاي مجاني تحميه بكلمة مرور لكن بعض الاماكن الاخرى قد لا تستعمل كلمة مرور للواي فاي كالمطارات.
فقط فكر في الأمر! إذا كان بإمكانك الوصول إليه بدون مشاكل، فما الذي يمكن أن يفعله شخص اخر مدرب على الاختراق؟

9- انشأ نسخ احتياطية من ملفاتك

اتعرف ما بعد الاختراق ماهو اول شيء يفكر في سلامته الضحية، بطبيعة الحال الملفات الخاصة فلو لم تكون هناك ملفات نخاف عليها لما اخذنا بالا لمن يخترق اجهزتنا، لهذا حافظ على سلامة ملفاتك بحفظها في اكثر من مكان واحد موثوق.
أقرأ : كيفية عمل نسخة احتياطية للاندرويد

10- احترس من الهندسات الاجتماعية

طريقة أخرى في خداع المستخدمين من خلال الهندسة الاجتماعية.
سواء كان ذلك بريدًا إلكترونيًا يبدو وكأنه قادم من شركة موثوقة، أو عملية احتيال دعم فني، أو حملة إعلامية اجتماعية مريبًا، فإن المجرمين الالكترونيين بعد ياسهم من عدم ايجاد منافذ للدخول و التسلسل، اخترعوا ما يسمى بالهندسة الاجتماعية و التي تقوم بالتحايل على الضحية.
تحدثنا في ما سبق عن فيروسات احصنة طروادة و قلنا ان اكثر طرق انتشارها هي عبر البريد الالكتروني - كيف تقوم أحصنة طروادة باختراق حاسوبك.

1* قراءة الرسائل بحذر

التصيد (Phishing) هو الدعامة الأساسية للجرائم الإلكترونية، وهو ناجح فقط عندما لا يهتم الضحية أو يعرفون اكثر عن اهتماماته.
إقرا ايضا: 9 طرق لاختراق حساب شخص ما على الفيسبوك و طرق الوقاية و السلامة منه.

مثلما يقولون عينك هي ميزانك، اذا تحقق من العنوان المرسل، هل هي من الشركة الفعلية التي يدعيها ام لا؟ .
مرر فوق الرابط و اسفل المتصفح لاحظ العنوان، هل العنوان شرعي (يستخدم https)؟
اقرأ ما هو مكتوب في البريد الإلكتروني بعناية هل هناك انقطاع خط غريب؟ جمل مبنية بصرامة تبدو غريبة؟

اذا رايت مافيه شك و كان الامر مهم، كرسالة تطلب منك تغيير كلمة سر بنكك الالكتروني فعندها اتصل بالشركة او ادخل الى الموقع من مكان اخر.
احذر ايضا من الرسائل النصية القصيرة SMS أو التطبيقات المصرفية الزائفة.
مرة أخرى، عندما تكون في شك، اتصل بالموقع مباشرة او قم بالولوج الى حسابك في الشركة من مكان اخر.

11- ممارسة التصفح الامن

1* استخدام كلمات مرور قوية و ادارتها

 كلمة المرور القوية يجب ان تكون فريدة، ولا يتم تدوينها في أي مكان، تكون فيها الحروف الكبيرة و الصغيرة و الرموز و الارقام، ولا ترتبط بالمعلومات الشخصية بسهولة، مثل تاريخ الميلاد.
لا يتم تكرار استخدامها في مواقع كثيرة، اذا فعلت هذه الامور اثناء انشاء كلمة مرور فاني اضمن لك انه لن يتم كسرها.

إذا كنت لا تريد أن تقلق بشأن تذكر الكلمات التي انشاتها و المختلفة، فسترغب في في استعمال اداة  "مدير كلمات المرور" فمثلا اضافة lastPass لكل من متصفح كروم و متصفح فايرفوكس الا انه لا يُنصح باستخدام مثل هذه الادوات و لا الحفظ الافتراضي لكلمات المرور في المتصفح.

2* تأكد من أنك على اتصال آمن

ابحث عن رمز القفل على يمين عنوان URL باللون الاخضر عليها كلمة "Secure" و بجانبه (https) و ليس (http)، إذا كان هناك ، فهذا يعني أن المعلومات التي تم تمريرها بين خادم موقع الويب ومتصفحك ستظل خاصة و امنة. فقط لتلك المواقع التي تُدخل فيها معلومات حساسة و لا ترغب لاحد الاطلاع عليها.

3* سجل خروجك من مواقع الويب بعد الانتهاء منها

إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر عامًا، فبصراحة ستكون غبي اذا تركت حسابك مفتوح على موقع معين، لا يكفي إغلاق علامة تبويب أو نافذة المتصفح.
يمكن للشخص الذي يتمتع ببراعة تقنية كافية الوصول إلى معلومات تسجيل الدخول من ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالجلسة وتسجيل الدخول إلى موقع ما باسمك.

في الشركات الكبرى لا تكفي برامج الحماية و الجدران النارية بل ايضا يجب ان يكون للعامل وعي و معرفة بامور الحوسبة و الذي يجب ان يفعله و الذي لا يفعله.

ليست هناك تعليقات

–>