كيف تقوم أحصنة طروادة باختراق حاسوبك

كيف تقوم أحصنة طروادة باختراق حاسوبك

شارك مع اصدقائك:

واحدة من أكثر القصص المشهورة عن حرب طروادة ، وأهمها في الأساطير اليونانية، هي قصة حصان طروادة.
في محاولة لإيجاد طريق إلى مدينة طروادة، أمر المحارب "أوديسيوس" رجاله ببناء حصان خشبي ضخم، حصان واحد كبير كافي لجنود عدة من اليونان.
وبمجرد الانتهاء من البناء، قفز هو وعدد من المحاربين الى الداخل، بينما أبحر بقية اليونانيين بعيدا عن مدينة طروادة.
على أية حال ، بقي رجل اسمه "سينون" خلفهم لخداع الطرواديين، مقنعاً إياهم بأن زملائه اليونانيين قد خانوه وفروا من المدينة، و اقنعهم ان الحصان آمن وسيجلب لهم الحظ.

و بعد ان احتفلوا و سهروا و ناموا ظنا منهم انهم انتصروا، خرج المحارب "أوديسيوس" و رجاله و سادوا في المدينة خرابا!

من المرجح أنك سمعت عن حصان طروادة من الأساطير الإغريقية، و من المحتمل أنك سمعت أيضًا عن أحصنة طروادة او طروجان "Trojan" في إشارة إلى أجهزة الكمبيوتر.
تُعد أحصنة طروادة من البرامج الشائعة ولكنها خطيرة فهي تختبئ ضمن برامج أخرى و التي تبدو غير ضارة.
وهي تعمل بنفس الطريقة التي استخدم فيها حصان طروادة القديم فبمجرد تثبيت البرنامج، فإنه يصيب الملفات الأخرى في جميع أنحاء النظام الخاص بك ويحتمل أن يؤدي إلى حدوث فوضى على جهازك الكمبيوتر.
يمكن المخترقين حتى من إرسال معلومات مهمة من جهازك عبر الإنترنت إلى مطور الفيروس (حصان طروادة). يمكن للمطور بعد ذلك التحكم بشكل أساسي و كامل في جهازك، مما يؤدي إلى إبطاء نشاط نظامك أو التسبب في تعطله.

فيروس حصان طروادة
إذن كيف تصيب فيروسات أحصنة طروادة أجهزة الكمبيوتر؟ صدق أو لا تصدق ، عليك القيام ببعض الأعمال بنفسك. لكي يصيب حصان طروادة جهازك، يجب عليك تثبيت برنامج ما او تحميل ملف معين.
يتم ذلك عادة بواسطة "الهندسة الاجتماعية" - و على مبرمج حصان طروادة أن يقنعك بتنزيل التطبيق. بارساله إليك في رسالة بريد إلكتروني على أمل ان تقوم بتثبيته.

الفرق الرئيسي بين فيروس الكمبيوتر العادي و حصان طروادة هو أنه لم يتم تطويره خصيصًا لنشر نفسه.
 ياتي فيروس حصان طروادة كملف مصاب من الإنترنت، أو كحمولة (Payload) لبعض الفيروسات الأخرى.

و هذا الفيروس قادر على سرقة معلومات المستخدم وتنزيل برامج ضارة أخرى على جهازك الكمبيوتر.

مرة أخرى ، هذا هو السبب في أنه يطلق عليه حصان طروادة - يجب عليك تشغيل الملف .exe بوعي أو بغير وعي منك لتثبيت البرنامج - و بمجرد تشغيل البرنامج الضار (حصان طروادة)، سيتم تثبيت خادم (Server) المخترق وسيبدأ تشغيله تلقائيًا في كل مرة تشغل فيها جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

الطريقة الأكثر شيوعًا لانتشار فيروس حصان طروادة هي عبر مرفقات البريد الإلكتروني. يستخدم مطوروا هذه التطبيقات عادة أساليب إرسال رسائل غير مرغوب فيها .
إرسال مئات أو حتى الآلاف من رسائل البريد الإلكتروني إلى أشخاص مستهدفون او عشوائيا.

مكافحة حصان طروادة

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لحماية نفسك من أحصنة طروادة. أسهل ما يمكنك فعله هو عدم فتح أي رسائل بريد إلكتروني مطلقًا أو تنزيل أي مرفقات من مرسلين غير معروفين.

إفتراضيا تم تجهيز الويندوز بجدار ناري (Firewall).
سيؤدي تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات أيضًا إلى فحص كل ملف تقوم بتنزيله (حتى لو كان من شخص تعرفه) وحمايتك من أي شيء خبيث.
إذا وجدت جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصابًا بفيروس حصان طروادة ، فيجب عليك فصل اتصال الإنترنت الخاص بك وإزالة الملفات المطلوبة باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات .

ومع ذلك ، لا تكون برامج مكافحة الفيروسات فعالة دائمًا ضد حصان طروادة. لذلك في هذه الحالة يكون مخرج المشكلة هو إزالة فيروس حصان طروادة يدويًا.

و ان تطلب الامر قم بإعادة تثبيت نظام التشغيل او عمل اعادة ضبط المصنع او استعادة الكاملة للنظام كما يحدث في الويندوز.
يمكنك الاتصال بالشركة المصنّعة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أو بمتجر الكمبيوتر المحلي أو بصديق ذي معرفة إذا احتجت الى المساعدة.

ليست هناك تعليقات

–>