كيف تكتب مقال متوافق مع السيو - خطوة بخطوة

كيف تكتب مقال متوافق مع السيو - خطوة بخطوة

شارك مع اصدقائك:

تعد كتابة مقالات محسنة لكل من محركات البحث والزوار مهارة، ومثل أي مهارة أخرى، يمكنك اكتسابها وتحسينها عن طريق الممارسة.
على الرغم من ما يعتقده الكثير من الناس، فكتابة مقال متوافق مع السيو ليست بالعملية صعبة.
هناك بعض الخطوات البسيطة التي عليك اتباعها لضمان أن يكون كل ما تنشره على موقعك أو مدونتك صديقًا لمحركات البحث وتحترم فيه شروط السيو.

ما ستقرأه في هذا الموضوع، 10 خطوات ستساعدك على كتابة مقالات تحترم فيها معايير السيو وتتصدر بها نتائج البحث الاولى.

قبل الدخول في التفاصيل، من الضروري توضيح شيئين اثنين، يجدهما الكثير من الاشخاص مربكين.

أولاً، إن نشر مدونة صديقة لمحركات البحث يعني مدونة سهلة الاستخدام. يعتقد الكثير من الناس أنه إذا تم تحسين موضوع المدونة لمحركات البحث، فسيكون أقل ملاءمة للزوار. هذا ليس صحيحا.

فالمعنى الحقيقي للسيو هو نشر المحتوى الذي يمكن أن يفهمه كل من محركات البحث والمستخدمين.

إذا لم يتم استيفاء هذين الشرطين، فستكون فرصتك محدودة في الوصول الى الصفحات الاولى في نتائج البحث.

من ناحية أخرى، إذا تمكنت من تلبية كلا المعيارين، فسوف تحتل مواضيعك المرتبة الأعلى في محركات البحث، وسيقضي الزوار وقتًا أطول في قراءة المحتوى والتفاعل معه.

ثانياً، لا يحتوي الموضوع المحترم لشروط السيو بالضرورة على محتوى مفيد، قد يبدو لك الامر كأنه متناقض لكنه ليس كذلك. دعني أشرح.

تعد جودة المحتوى واحدة من أهم العوامل عند تقييم منشورك من طرف محركات البحث لكنها ليست الوحيدة.
إن الموضوع المحسن جيدًا والذي يحتوي على محتوى عالي الجودة يتمتع بفرص أكثر في التصنيف الاعلى في نتائج البحث بينما الموضوع المحسن مع محتوى غير جيد، له فرص محدودة.

بمعنى آخر، يجب ألا تتوقع أن تتصدر بمواضيعك المراتب الاولى لمجرد أنك اتبعت الخطوات لجعلها صديقة للسيو.

تصدر نتائج البحث الاولى

فلكي تتصدر نتائج البحث الاولى يجب ان يكون المقال مزيج من محتوى جيد ومستوفي لشروط السيو.


#1 فكر قبل البدء في الكتابة

كل وقت تقضيه في التفكير في ما ستكتبه في مقالك القادم،سيوفر عليك الوقت لاحقا لاكمال باقي العمليات.

هذا ما افعله:
على أساس يومي، اقرأ عددًا من المقالات المتعلقة بالمواضيع التي تنشط فيها مدونتي.
عندما أجد عنوانًا أو موضوعًا مثيرًا للاهتمام ومرشحًا ليشد اعين القراء، أنسخ الرابط وعنوان الموضوع إلى ملاحظاتي.

احدد وقت للنشر فيه الموضوع القادم و اترك مدة كافية بين اللحظة الانية واللحظة القادمة لنشر الموضوع لكي ابحث عن مصادر كافية للمعلومات، و في الغالب اكتب رؤوس اقلام للافكار وماذا سافعل لاحقا ومن الافضل استخدام تطبيق مساعد كتقويم غوغل.
في هذا الوقت الفاصل اتعمق اكثر في الموضوع وابحث في جوجل عن المنافسة التي قد اواجهها في تصعيد هذا الموضوع الى الصفحة الاولى، واتي بالجديد الذي لم يٌقدم بعد في ساحة المحتوى العربي.

عندما يحين الوقت الفعلي لكتابة المنشور، أأخذ الموضوع وأجري تحليلًا أكثر تفصيلًا (بما في ذلك البحث عن الكلمات الرئيسية ) للإجابة على هذه الأسئلة:
  1. ما هي المواضيع التي يجب تغطيتها في المقال القادم؟
  2. ماهو الهدف من المقال (للحصول على تصنيف افضل في محركات البحث، كسب المزيد من الزوار والمتاعبين، الحصول على ثقة غوغل بابقاء الزائر اكبر مدة ممكنة في المدونة، وما إلى ذلك)
  3. كيف ساستفيد بالمنشور الجديد من القراء؟
الإجابة على هذه الأسئلة مسبقًا، تجعل من السهل الانتقال إلى الخطوات التالية.


#2 التخطيط

الخطوة التالية هي بناء تخطيط للمقال، والذي اعني به تحديد الأجزاء والتقسيمات المختلفة في الموضوع.

يمكن أن يؤدي تقسيم المقال إلى أجزاء مختلفة إلى تسهيل الكتابة. من الأسرع والأكثر فاعلية كتابة 200 كلمة في كل جزء معين من المنشور او في كل عنوان فرعي، بدلاً من محاولة كتابة فقرات أكبر.
ملحوظة: هذا مفيد بشكل خاص عندما لا يكون لديك الوقت لإنهاء المقال في جلسة واحدة.
بمجرد أن تهيئ التخطيط، يمكنك العمل بانفراد على كل تقسيم وبشكل مستقل على باقي التقسيمات دون الحاجة إلى الكثير من الوقت.

بشكل عام، يجب أن تحتوي المشاركة على مقدمة والجزء الرئيسي (العرض) واستنتاج (مثل كتابة مقال).

الجزء الرئيسي، يمكن تقسيمه إلى عدد من الأجزاء، ولتكن المقدمة قصيرة فاذا لم يكن لديك تمهيد صريح به معلومات مفيدة عن ماتريد كتابته فلا تُطل المقدمة.

لاحظ كيف قسّمت القسم الرئيسي من المنشور (10 نصائح لكتابة مشاركة مُحسّنة لمحرّكات البحث) إلى أجزاء مختلفة.


#3 صياغة العنوان وعنوان URL

الخطوة التالية هي اتخاذ قرار بشأن عنوان المقال والرابط المخصص.

أعلم أن بعض المدونين يفضلون القيام بهذه الخطوة قبل إنشاء التخطيط، لكنني وجدت أنه من الأسهل التوصل إلى العنوان بمجرد أن تكون لديك فكرة جيدة عما سيغطيه الموضوع.

إذا كنت تشعر أنك بحاجة إلى العمل على العنوان أولاً ثم بعد ذلك التخطيط، فاتبع الوسائل الأكثر فعالية في هذا.

كتابة عنوان جيد ومثير للاهتمام، هي خطوة مهمة للغاية لغرض تحسين محركات البحث وتشجيع الزوار للضغط اكثر على روابط عناوينك اذا كيف تكتب عنوان مقال جذاب؟
اقرا ايضا: 17 طريقة لجلب زوار حقيقيين الى موقعك مجانا.
يعد العنوان الأمثل مهمًا للسيو لأنه يوفر لمحركات البحث تلميحًا كبيرًا حول محتوى الصفحة.
  1. عدد الاحرف ما بين 55-60 بدون فواصل.
  2. يتضمن الكلمة الرئيسية (الكلمة المفتاحية) المستهدفة (ولكن حذاري من حشو الكلمات الرئيسية).
  3. يصف بدقة محتوى الموضوع ويعممه.
  4. جعله مثير للاهتمام لجعل الاشخاص ينقرون عليه عند عرضه في صفحات نتائج البحث فمثلا: بدل ان تُعنون بـ "افضل 3 كتب" اكتب "افضل 3 كتب ستغير مجرى حياتك" هذا اذا كانت كذلك او "افضل 3 كتب لم تسمع بها من قبل".

خذ  هذا المثال ايضا، عنوان هذا الموضوع " كيف تكتب مقال متوافق مع السيو - خطوة بخطوة".

كانت الكلمات المفتاحية المستهدفة مجمعة في جملة "كيف تكتب مقال متوافق مع السيو"، وبدلاً من مجرد إنشاء عنوان بهذه الكلمات الرئيسية وحدها، أضفت " كيف" و "خطوة بخطوة "، لجعلها واضحة لمحركات البحث وتعطي للزوار المحتملين تلميحا اكثر لما سيجدونه، بمعنى سيجدون موضوع اكثر تفصيلا بخطوات عملية.
اغلب المواضيع الاخرى في محركات البحث تستعمل الكلمات "تحترم فيها شروط السيو" "تحترم فيها معايير السيو" على الرغم من ان المستخدمين يبحثون اكثر عن "متوافق مع السيو".

كما ان انشاء موضوع معنون بكلمات مفتاحية فقط فذلك يضعك في دائرة شك محرك البحث.
هناك قائمة من الكلمات القوية، التي أثبتت من خلال ملاحظات انها تجعل العناوين أكثر إثارة للاهتمام والنقر: احترافي، خطير، افضل، بعد الان، الدليل الشامل وغيرها من الكلمات التي باضافتها الى عناوينك تجعلها اكثر قوة وبالتالي اكثر جاذبية.

عندما يتعلق الأمر بالرابط او عنوان URL، تكون القواعد بسيطة:

استخدم "-" لفصل الكلمات عن بعضها البعض. إذا لم تكن قد قمت بهذا الامر في روابط مواضيع مدونتك وكنت على ووردبريس، فأنت بحاجة إلى تغيير تلك الروابط الثابت من الاعدادات - اما اذا كنت على بلوجر فللاسف بعد نشر الموضوع فلن تكون قادر على تغيير الرابط مرة اخرى مالم تعد كتابة المقال ونشره بالرابط الذي تريده.

فكر في جعل عناوين URL قصيرة عن طريق إزالة الكلمات الغير الضرورية - عادة ما يحدث هو أن عنوان URL يتم إنشاؤه تلقائيًا بواسطة CMS بناءً على العنوان وكذلك الامر بالنسبة لمنصات بلوجر اذا كان المحتوى بلغة لاتينية. 
ما يمكنك القيام به (قبل نشر اي مقال) هو تغيير الرابط الثابت (URL) يدويًا وإزالة بعض الكلمات منه لجعله اقصر قدر المستطاع.

و يفضل ان تكون الروابط بلغة المحتوى يعني عربية لكن هذا الاعداد غير متوفر بتاتا في بلوجر الذي يفرض ترجمة العنوان واختيار الكلمات المناسبة واضافتها الى عنوان URL.

على سبيل المثال، بدل ان اضع في الرابط "how-to-write-a-seo-compatible-article-step-by-step" وضعت "seo-friendly-blog-posts".

هناك بعض الدراسات التي تؤكد اهمية تسمية الروابط، ولكن كما لاحظت عدة مرات من قِبل جوجل، فإن تنسيق عنوان url الخاص بك وحده لا يعد عامل ترتيب كبير.

تخصيص رابط ثابت متوافق مع شروط السيو بلوجر
هام: إذا كنت ترغب في تغيير عنوان URL بعد نشر المشاركة او بعد انشاء مشاركة جديدة برابط ثابت مخصص وحذف المشاركة القديمة في بلوجر فتحتاج الى اعادة توجيه الروابط القديمة الى الروابط الجديدة خاصة اذا كنت قد قمت بفهرستها في غوغل.

#4 استخدام العناوين بشكل الصحيح

تتبع المواضيع المُحسّنة جيدًا لمحركات البحث القواعد التالية عندما يتعلق الأمر بالعناوين:

لا توجد سوى علامة h1 واحدة في الصفحة - عادة ما تكون هي نفسها العنوان وفي الغالب لا نحتاج الى انشاء علامة h1 اخرى، وعلى الرغم من أنه لا يجب أن تكون هي نفسها العنوان.

المهم هو أن يكون لديك علامة h1 واحدة فقط وهي العنوان لذا لا نحتاج الى انشاء علامة اخرى و لكن كما تحدثنا سابقا يجب تضمين داخله الكلمات الرئيسية المستهدفة.

استخدم العناوين في وضع هرمي: عنوان المنشور هو علامة h1 ومن ثم يجب أن تحتوي الأقسام الفرعية على h2 والأقسام الثانوية على h3. لذلك، يجب أن يكون ترتيب العلامات H3← H2 ← H1.

عندما تقوم بالخطوة (2) بالشكل الصحيح، فمن السهل أن تضع العناوين في المقال بشكل الصحيح.

العنوان الفرعي والعنوان الثانوي بلوجر

السبب في تنظيم محتوى المقال الخاص بك بهذه الطريقة الهيكلية البسيطة: هو مساعدة عناكب محركات البحث اثناء عملية الزحف ويجعل كذلك من السهل قراءة الموضوع من قبل الزوار والتنقل داخله.



#5 حافظ على قصر فقراتك

لا تدك الصفحة بكلمات لتحصل في الاخير على فقرة كبيرة وتقوم بنشرها.

هناك احتمالية كبيرة أن يكون معظم القراء يستخدمون الهاتف، لذا اجعل من السهل عليهم قراءة المحتوى.

استخدام الفقرات الصغيرة (3-5 جمل طويلة تكفي) واستعمل التنسيق أي عريض، مائل ، تسطير لجعل النص اقل ملل ويساعد عناكب الزحف على فهم ما تريد كتابته.
  1. النص العريض: دليل على اهمية النص.
  2. النص المسطر فوقه: دليل على انتهاء صلاحيته وعدم اهمية النص.
  3. النص المسطر تحته: دليل على اهمية النص مقارنة بالعريض فهو اقل اهمية وبالنص العادي فهو اهم.

#6 إضافة روابط داخلية عند الضرورة

عندما تكتب مقالة جديدة، حاول "إقرانها" مع مقالات سابقة من نفس الموضوع ومنشورة بالفعل على مدونتك، وذلك بإضافة روابط داخلية.

الرابط الداخلي هو أسلوب مُحسّن لمحركات البحث (SEO) فعال للغاية وسهل المتابعة له عدد من الفوائد:

  1. يساعد محركات البحث على اكتشاف صفحات جديدة على موقعك - عند الزحف إلى صفحتك، ستتبع عناكب محركات البحث أي رابط (لا يحتوي على سمة nofollow )، وإضافته إلى فهرسها (إذا لم تكن موجودة).
  2. إنها طريقة أخرى لإعطاء محركات البحث تلميحًا كبيرًا حول محتوى الصفحة - على سبيل المثال، عندما أقوم بإضافة رابط كهذا: كيف تكتب مقالة تجلب لك الكثير من الزوار و صديقة Seo، فأنا اعزز سيو الصفحة باضافة روابط لمواضيع اخرى لها نفس الفكرة وبالمناسبة اقرا الموضوع فسيساعدك.
  3. إنها طريقة رائعة لمنح الزوار خيار قراءة المزيد حول موضوع ما.
  4. إنها أحد الأساليب التي يمكنك استخدامها لتقليل "معدل الارتداد" والحفاظ على الزوارداخل موقعك لمزيد من الوقت.

لا تخف من استخدام الكلمات الرئيسية في نص الرابط، فلا توجد عقوبة على القيام بذلك، فمثلا: تريد الاشارة الى عنوان فرعي من الموضوع فتضع العنوان الفرعي في النص والرابط رابط مخصص للموضوع .

تقوم غوغل ذلك في مدوناتها وكذلك ويكيبيديا.

الروابط الداخلية في ويكيبيديا


#7 تعقل في استخدام الكلمات الرئيسية

لن تواجهك مشاكل باضافة الكلمات الرئيسية المستهدفة داخل مواضيع مدونتك، في الواقع يوصى بذلك، لكن ما لا ينصح به هو حشو الكلمات الرئيسية .

بمعنى آخر، لا تضيف الكلمات المفتاحية في النص لمجرد انه من الضروري القيام بذلك لتحسين السيو، لكن افعل ذلك ليكون من الطبيعي أن تقرأها.

أين يجب أن تضيف الكلمات الرئيسية؟ أحصل على هذا السؤال كثيرًا والإجابة بسيطة:

  1. في عنوان المقال
  2. في العناوين الرئيسية للموضوع
  3. ضمن المحتوى المنشور
  4. في الاخير
لتجنب حشو الكلمات الرئيسية وتكرار نفس الكلمة مرارًا وتكرارًا، انتقل إلى الأدوات المخصصة للحصول على الكلمات الرئيسية المقدمة من Google أو SEMRUSH او KeywordTool وابحث عن كلماتك الرئيسية.

SEMRUSH للحصول على الكلمات المفتاحية

ستمنحك هذه الأدوات قائمة بالكلمات الرئيسية المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بكلمتك الرئيسية، تأكد من ذكر بعض هذه الكلمات الرئيسية في محتوى الموضوع.


#8 تحسين طول المقال

أظهرت الدراسات أن المشاركات الأطول تظهر بشكل أفضل في نتائج البحث وتميل إلى تلقي المزيد من الإعجابات والإشارات في وسائل التواصل الاجتماعي.

في حين أن هذا صحيح، فإن هذا لا يعني أن المشاركات الأقصر لن تحتل مرتبة جيدة. الأهم من ذلك هو جودة المحتوى وليس الكمية.

يجب أن تفهم أنه عند كتابة مقال عن موضوع معين، فأنت في جوهره تنافس مئات المنشورات الأخرى التي تم نشرها بالفعل حول نفس الموضوع.

هدفك هو جعل مواضيع مدونتك أفضل بحيث يجذب انتباه المستخدمين وربما الحصول بعض من روابط الباك لينك الطبيعية.

الصرحة عندما تقوم جوجل بتقييم ترتيب الصفحة، فإنها لا تأخذ في الاعتبار عدد الكلمات، ولكن عدد الروابط الخارجية (Back links) التي تشير إلى تلك الصفحة.

من المرجح أن تحصل على روابط خارجية من مواقع التواصل الاجتماعي ولكن الاهم تلك التي تحصل عليها من مواقع خاجية لا تمد باي صلة اليك.

 في حين ان هذا الامر مهم ويعتبر اكبر دعم تقدمه لتلك المدونة فاننا لانجده كثيرا في المحتوى العربي، لا ادري لماذا؟ لكن الذي اعلمه ان البعض يلجؤون الى شراءه لاهميته.

أفضل طريقة لمعرفة تصدر مواضيع مدونتك نتائج البحث، هي فتح موقع جوجل والبحث عن كلماتك الرئيسية المستهدفة وفحص النتائج.

افتح جميع الصفحات العشر الاولى التي تظهر في نتائج البحث وقم بدارستها بتجميع معلومات عن عدد الكلمات ونوع المحتوى الذي توفره كل صفحة.


#9  تحسين وصف البحث

من المهم بنفس قدر اهمية العنوان والرابط تحسين الوصف التعريفي للموضوع.

وصف البحث بلوجر

الوصف هو ملخص للموضوع يبين للاشخاص ما سيحصلون عليه عند الدخول الى الصفحة ويظهر اسفل العنوان في نتائج البحث، فيجب ان يكون موجز ومثير الاهتمام لتشجيع الاشخاص على النقر على الرابط الخاص بصفحتك كما انه اذا تم انشاءه بالطريقة المناسبة فسيجعل صفحتك تتصدر نتائج البحث.
وهنا بعض النصائح.

  1. على الرغم من ان بلوجر لا تحدد طول الوصف الذي عليك كتابته، فعليك ان تكتب وصف قصير (3-4 جمل فقط) لان الباقي لن يظهر على كل حال وقد تعتبره جوجل محاولة احتيال.
  2. استخدام الكلمات الرئيسية امر مهم في الوصف ويجعل العثور على صفحتك ام سهل من قبل الزوار المحتملين.
  3. لا تكتب وصف بحث خارج موضوع صفحتك.
  4. ادرج الكلمات القوية مثل: بعدما بحثنا وجدنا ان..، فيما يلي بعض التقنيات الرائدة، دعونا نرى الحقيقة المروعة.. وغيرها من الجمل التي تشد الانتباه وتزيد من احتمالية الدخول الى صفحتك.
  5. استعمل ضمائر المخاطب مثل انا ونحن فهذا يعطي اهمية اكثر للزائر المحتمل.


#10 تحسين الصور والفيديوهات

الصور ومقاطع الفيديو وعناصر الوسائط الأخرى، تجعل مواضيعك أكثر إثارة للاهتمام، القراء يحبون الاحصاءات على الرغم من انهم احيانا لايفهمونها لكن تساهم في تحسين جودة المحتوى.

على الرغم من أن غوغل أوضحت أنهم لا يستطيعون حتى الآن توضيح كيف يتم فهرسة الصور أو مقاطع فيديو (أثناء الزحف)، إلا أن العديد من مشرفي المواقع يفشلون في اتباع القواعد الخاصة بجعل صورهم تحترم شروط السيو.

كل ما يتطلبه الأمر هو استخدام نص عنوان ونص بديل Alt محسن، ولكن كيف؟

نص العنوان يجب ان يعطي فكرة شاملة للصورة ويفضل اضافة كلمة مفتاحية واحدة او اثنتين معبرتين.

اما النص البديل فيكفي ان يقدم وصف دقيق لما تحتويه الصورة فذلك يساعد جوجل على فهم ماتحتويه الصورة وعندما يفشل تحميل الصورة يظهر النص البديل.
يعد النص البديل لصورة ما فرصة أخرى لاستخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة وتحسين بذلك السيو.
في اسم الصورة يجب ان تقدم وصف قصير حول الموضوع الذي تتحدث عنه الصورة باللغة العربية وتفصل بين الكلمة والاخرى بـ "-".
على سبيل المثال ، إذا كانت الصورة تتحدث عن "قصات الشعر"، فلا تسمي الصورة باسم img001.jpg لكن أعد تسميتها إلى شيء أكثر أهمية، مثل اجمل-قصات-الشعر.jpg.

شرح الصورة ايضا مهم اذا كان من الضروري اضافته، لانه مهم لافهام الزائر اكثر عن محتوى الصورة.

a11

نصيحة إضافية: حافظ على تحديث المحتوى الخاص بك

تعد نضارة المحتوى عاملاً اساسيا في التصنيف، وتحديث المحتوى بانتظام مهم لعدة اسباب هي:
  1. يجعل غوغل تثق اكثر فيما تقدمه ومحركات البحث الاخرى عموما.
  2. سيزيد عدد الصفحات التي لديك في فهرس Google، هذا يجعل مدونتك اقوى في المجال الذي تقدمه.
  3. حافز للزوار للعودة إلى مدونتك مرة اخرى لانك تقدم الجديد.
  4. إنها إحدى الطرق للبقاء في الصدارة وتجاوز منافسيك.
  5. الحصول على الخبرة في التدوين وتحسين السيو لديك.
  6. توليد المزيد من الارباح بزيادة عدد المشاهدات.
لا تتوقع الحصول على النتائج فورًا، فقد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للترتيب في جوجل، لذلك لا تجلس فقط في انتظار حدوث المعجزة، ولكن ابدأ العمل على تدويناتك التالية.

ليست هناك تعليقات

–>