17 طريقة لجلب زوار حقيقيين الى موقعك مجانا

17 طريقة لجلب زوار حقيقيين الى موقعك مجانا

شارك مع اصدقائك:

ان جلب الزوار هو الغرض الاساسي الذي بني له الموقع و لا يمكن ان اتخيل موقع بدون زوار، حتى و انا كمدون افرح اذا ماجاءني المزيد من القراء (الزوار) بطريقة ما فواقع الامر يتطلب عمل اكثر لبناء جمهورك.

في ما يلي 20 استراتيجية أثبتت جدواها والتي يمكن أن تساعدك على زيادة عدد القراء وزيادة عدد الزيارات إلى مدونتك.

زيادة حركات المرور الى مدونتك

لكن قبل ان نبدا انصحك بالاطلاع على هذا الموضوع: كيف تكتب مقالة تجلب لك الكثير من الزوار و صديقة Seo.

1. اكتب أكثر

تُظهر الدراسات أنه كلما قمت بتحديث مدونتك ، كلما زادت عدد الزيارات التي ستتلقاها. تعطي Google أولوية أعلى لمواقع الويب التي تتضمن محتوى حديثًا ، لذا إذا كنت ترغب في جذب المزيد من الاهتمام من محركات البحث ، قم بتحديث مدونتك مرتين على الأقل في الأسبوع.

2. روج لمحتواك على المواقع الاجتماعية

اقصد بالترويج هنا المجاني و ان كان لك القدرة للترويج باعلان ممول فانا انصح بذلك الا انه هناك طرق بديلة كمشاركة كل تدوينة جديدة عبر شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك ، بما في ذلك Twitter و LinkedIn و Facebook و + Google و Pinterest. 
سيفيدك: كيفية النشر على عدة مجموعات وصفحات بضغطة زر واحدة مجانا و بدون برامج
فالزوار الاتون من موقع التواصل الاجتماعي لا يمكن الاستهان بهم فللامر اهمية من جانبين الجانب الاول بطبيعة الحال جلب المزيد من الزوار و الجانب الثاني تحبيب موقعك الى محركات البحث و لا يغفل علينا ان مشاركة محتواك على مواقع التواصل الاجتماعي عامل من عوامل السيو Seo 👐.
إذا كنت تقضي بعض الوقت في توسيع شبكاتك ومشاركة محتوى رائع ، يمكن أن تصبح مواقع التواصل الاجتماعي بعض أهم مصادر الزيارات لديك.

3. اكتب عناوين أفضل لتدويناتك

تكون عناوين المقالات التي تكتبها أكثر أهمية من المحتوى نفسه.
ذلك لأن العناوين تساعد القراء المحتملين على تحديد ما إذا كان عليهم النقر وقراءة المزيد.
فلو اخذنا المثل من عناوين المقالات التي تراها على أغلفة الجرائد و المجلات في الصفحة الرئيسية فسنجد انها هي التي تغري القراء بوعود وحلول. عندما تفعل الشيء نفسه ، سيزيد عدد القراء و وقت تصفحهم مدونتك. 

4. بناء النيتش

اقصد بالنيتش nich هنا المكانة التي تحتلها على الانترنت.
فمهما كان موضوع مدونتك وجهات سفر، التكنولوجيا و التقنيات، فيجب ان تختار موضوع واحد و تتعمق فيه فلا تخلط بين جمهورك إذا كان محتواك لا يتبع موضوعًا واضحًا و محدد.
قرر من هو جمهورك المستهدف ، ما الذي يريد أن يقرأه وما هي الرسائل المحددة التي تريد نقلها .

5. راعي الصور التي تشاركها

وقد أظهرت الدراسات أن الصور في مقال المدونة تحفز على القراءة.
يجب ان تكون الصورة اكثر جاذبية و تاكد من تضمين كلمات رئيسية في علامة الـAlt و كذلك في عنوان الصورة.
فعنوان الصورة هو ما يظهر في صفحة المدونة ان لم تظهر الصورة نفسها، اما Alt الصورة فهو وصف لها يجعلها تتارشف في محركات البحث .
و موقع Google بحد ذاته صرح على انه يعتمد على Alt Image لاظهار النتائج الافضل للمستخدمين.

مما يعزز تحسين Seo لموقعك. ضع في اعتبارك ايضا أنه لا يمكنك سحب أي صورة من Google لأنك بهذا تخاطر بانتهاك قوانين حقوق الطبع والنشر. 
بدلاً من ذلك ، صمم الصورة بنفسك و قدمها لزوارك و احضر صور مجانية عليها حقوق التعديل و الاستخدام و اعادة النشر من المواقع المقدمة لذلك كموقع pixabay.com و clipart.com.

6. استخراج و دمج الكلمات الرئيسية

ان الكلمات الرئيسية هي جزء لا يتجزا من السيو، فهي تعتبر كيانه و الاساس الذي يبدا منه و ينتهي اليه.

و إحدى أسهل الطرق لتوليد المزيد من الزيارات إلى موقعك على الويب هي التاكد من أن كل صفحة على موقعك تحتوي على كلمات مفتاحية.

و للذين لا يعرفون فان الكلمات المفتاحية هي تلك الكلمات التي يدور حولها البحث و البحث عليها كبير و منها تاتي المواضيع الفرعية.

مثال: كلمة البيتكوين هي الكلمة التي تدوينتنا ستتمحورحولها 😝 فنجد ان الكلمات الرئيسية لكلمة بيتكوين هي: شرح البيتكوين، البيتكوين العربي و غيرها من الكلمات المفتاحية التي ستجدها في اسفل صفحة البحث جوجل عن كلمة "بيتكوين".

الكلمات الرئيسية المقدمة من جوجل

فمن كلمة بيتكوين وجدنا كلمات رئيسية، تدوينتنا التي نكتبها عموما تتحدث عن البيتكوين و سنركز على الكلمة الرئيسية "شرح البيتكوين" فنقوم بضمها الى عنوان المشاركة فمثلا العنوان سيكون و بالرجوع الى القاعدة 3 فسنقول: شرح البيتكوين من الالف الى الياء مثلا، اترى نحن نبني تدوينة هنا.

نذهب و نبحث عن الكلمات التي تنسدل من الكلمة الرئيسية "شرح البيتكوين" بالبحث مرة اخرى في Google او استعمال اداة keywordtool.io.

استخراج الكلمات الرئيسية باستخدام keywordtool

في حالتي هذه وجدت 63 كلمة فريدة حول موضوعنا هذا فانطلاقا من هذه الكلمات نكتب التدوينة و نضم في اجزاء التدوينة الكلمة الرئيسية و هته الكلمات ايضا في الاعلى و في الاسفلو  في الوسط و حتى في العناوين الفرعية و الثانوية و كذلك رابط الصفحة.

يساعد التركيز على كلمات رئيسية معينة Google على فهم موضوع هذه الصفحة ، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة عدد الزيارات القادمة من محركات البحث.


7. ادخال روابط في التدوينة

عند ذكر منتج او خدمة شركة في مقال ما، قم بتضمين رابط موقع تلك الشركة، ففعلك هذا لثلاثة اسباب:
  1.  ترغب Google في رؤية الروابط الخارجية على موقعك.
  2. يقدّر القراء ذلك عند توفير الموارد لتسهيل الأمر عليهم للعثور على الأشياء التي يبحثون عنها.
  3. و قد بلاحظ الموقع ذكر رابطه و يرُد عليك بالمثل (و ما اهمية الروابط الخارجية التي تشير الى مدونتك).
و هناك نوعين من الروابط "dofollow" و "nofollow"، فعند فهرسة تدوينتك على محركات البحث تاتي ما تسمى بعناكب الارشفة و تقوم بفحص و تحليل التدوينة، فتتبع الروابط التي عملت لها "dofollow" مما يزيد تصدر التدوينة في محركات البحث و كذلك تتم ارشفة الصفحة التي الممت برابطها.
في منصة بلوجرافتراضيا جميع الروابط التي تضعها في تدوينتك هي "dofollow" ما لم تقم بالاشارة عليها بـ "nofollow".

الروابط في مشاركات بلوجر

8. إضافة أزرار المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي

عليك اضافة ازرار المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي في أعلى التدوينات وأسفلها ،لكل من المواقع المشهورة Facebook Twitter و LinkedIn والشبكات الاجتماعية الرئيسية الأخرى. اجعل من السهل على القراء نشر مواضيع مدونتك  ليعلوا صداها .

9. إعادة تغريد المحتوى القديم

لا نتصفح جميعنا موقع تويتر في الوقت نفسه ، لذلك عندما تشارك رابطًا جديدًا لموضوع ما على موقعنا، فإن غالبية المتابعين على تويتر لن يشاهدوه في المرة الأولى.
كرر نشر تغريداتك ولا تخشى مشاركة المحتوى السابق.

10. دعوة الزوار للمساهمة في التدوين 

عندما يكتب الآخرون مواضيع تنشرها في مدونتك، فإنك تضيف المزيد من المحتوى الذي لم تضطر إلى كتابته بنفسك.
كمكافاة تقوم بنشر روابط خارجية لهم مما يفتح لك قنوات جديدة لزيادة محتوى مدونتك لهذا اُدعوا الاشخاص للمساهمة في التدوين معك و يمكنك ان تضع قسم خاص لهم.


11. تضمين الفيديوهات

لنا علم بان جوجل يمتلك يوتيوب و هذه احد الاسباب التي تجلب لك المزيد من الزيارات فمحركات البحث تهتم اكثر بغنى المحتوى، فشرح كتابي + صور + فيديوهات تشكل الوجبة الدسمة التي يبحث عنها كل محرك بحث و يريد تقديمها الى مستخدميه.

12. الترويج للمحتوى

ان من بين الامور التي تزيد من حركة مرور موقعك هو اطلاق حملات ترويجية، و افضلها تلك التي تكون على مواقع التواصل الاحتماعي فاذا كنت تعتقد أن جمهورك يقضي معظم الوقت على Facebook فقم بعمل اعلان ممول يجلب لك الزوار من موقع فيسبوك.
و ليس فقط مواقع التواصل الاجتماعي ايضا اعلن في المواقع الضخمة بواسطة جوجل ادسنس فمثل هذه الحملات الترويجية تزيد من زوار مدونتك بشكل ملحوظ.


13. قدم العطاء

من بين الامور التي تزيد من زوار مدونتك هي تقديم الجوائز و عروض قيمة مجانية، بل يمكنك ان تجعل يوما كاملا مخصصا لذلك، فتقدم هاتف ذكي او اي جهاز اخر و حتى البرامج المدفوعة مجانا بطلبات تطلبها من الزائر كالتعليق او مشاركة الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي.
فتُقيم المسابقات و تقدم الجوائز هذا العطاء يزيد من شهرة مدونتك و تكسب زوار جدد و تبني قاعدة جمهورية خاصة بموقعك.

14. التدوين في مواقع و منتديات خارجية

حدد مدونات و منتديات أخرى لديها نفس محتواك، و اعرض عليهم ان تدون لهم مقابل ارفاق رابط لك في التدوينة.
و على قدر امتياز محتوى الذي قدمته ستحصل على زوار من هناك و خاصة اذا كان لدى الموقع او المنتدى جمهور كبير.

15. استعمال القائمة البريدية

قم بانشاء قائمة بريدية و شجع الزوار للمشاركة فيها حتى يتسنى لهم متابعة ما تقوم بنشره، حيث يصل لكل مشترك رسالة الى بريده الالكتروني حول الموضوع الجديد الذي قمت بمشاركته.
سيفيدك: إضافة صندوق الإشتراك عبر البريد الالكتروني باربعة أشكال مختلفة لمدونات بلوجر. 


16. اجعل ما تكتبه سهل القراءة باستعمال العناوين الفرعية و الثانوية و الرموز التعبيرية و لا ننسى النقط و الفواصل.

17. ادخل الاحصائيات و العلم فيما تكتب و لا تنسى رايك، شاركهم ما يحبون و يستمتعون به فما تشعر به يلاحظ على كتاباتك .

لو استخلصنا كل هذا في قاعدة واحدة لقلنا انه يجب عليك "فتح قنوات جديدة تؤدي الى محتوى مدونتك" و هذا ماشرحناه، و قد بلغنا الى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن كيفية جلب زوار حقيقيين متفاعلين لموقعك مجانا.

هناك تعليق واحد:

–>