كيف تعرف من يتصل بشبكتك الواي فاي من الكمبيوتر

كيف تعرف من يتصل بشبكتك الواي فاي من الكمبيوتر

شارك مع اصدقائك:

في هذه الايام اصبحت عمليات اختراق الواي فاي كثيرة و شائعة و يمكن لاي يد ان تصل الى الواي فاي الخاص بك و تتصل به و دون حتى علمك قد تتنبه لذلك اذا شعرت ببطئ في الانترنت اكثر من السابق.

لذلك سبق و ان شرحت كيفية حماية شبكة الواي فاي من الاختراق و سرقة الانترنت و في هذا المقال قد تطرقنا الى اعدادات متقدمة في حماية شبكة الواي فاي كالغاء تفعيل WPS و تمكين تشفير WPA2 و غيرها انصحك بالاطلاع عليها.

كشف المتصلين بالواي فاي

و في هذا الدليل سنتطرق الى كيفية معرفة الاشخاص الذين يتصلون بشبكة الواي فاي الخاص بك، فاذا كان استخدام جزء من تدفق الانترنت الخاص بك لا يقلقك فان اختراق الواي فاي الخاص بك لا محالة سيقلقك لما فيه من خطورة على بياناتك و معلوماتك الشخصية تعرف على هل يهم إذا استخدم شخص ما اتصال Wi-Fi الخاص بك؟


باستخدام اعدادات الراوتر

اسهل طريقة للعثور على معلومات الاشخاص الذين يتصلون بشبكتك هي التحقق منها في اعدادات المودم (الراوتر) .
يستضيف جهاز التوجيه الواي فاي الخاص بك بحيث يكون على علم بأكثر البيانات دقة حول الأجهزة المتصلة بالشبكة.
توفر معظم أجهزة التوجيه (الراوتر) طريقة لعرض قائمة الأجهزة المتصلة بشبكتك، على الرغم من ان ليس كل اجهزة التوجيه تفعل ذلك.
1- تحتاج الى معرفة IP الراوتر في معظم الراوتر يكون 192.168.1.1 ان لم يكن كذلك فتعرف على طريقة معرفة IP Router باستخدام cmd.

2- بعد ذلك، قم بادخل عنوان IP هذا في شريط عنوان المتصفح و اضغط على Enter.
3- افتراضيا كلمة السر "admin" و كذلك اسم المستخدم او قد يكون "user"، قم بادخال معلومات التسجيل و اضغط على "OK".


العثور على قائمة الأجهزة المتصلة بشبكتك

ستحتاج الآن إلى البحث عن خيار، رابط أو زر ما مثل "attached devices" أو "اconnected devices" أو "DHCP clients"، إبحث في صفحة اعدادات الواي فاي "Wi-Fi configuration"، أو في صفحة الحالة "status"،

ZTE
فمثلا في راوتر ZTE تذهب الى "Interface Setup" ثم "LAN" ثم من DHCP تضغط على "Current Pool Summary" فتظهر نافذة جديدة بالمتصفح تُظهر معلومات اكثر حول الاجهزة المتصلة بشبكتك.

معرفة الاجهزة المتصلة بشبكتك راوتر ZTE


D-LINK
اما في اغلب راوتر D-Link تجد الاجهزة المتصلة بالراوتر الخاص بك بالانتقال الى Status ثم Wireless او Active Client Table.



NetGear
ستجد الاجهزة المتصلة بشبكتك بالانتقال الى "Basic" ثم "Attached Devices" او من القائمة الجانبية مباشرة تضغط على "Attached Devices".

كشف المتصلين بالواي فاي NetGear

و هكذا تقوم بالبحث في الاجهزة الموجه الاخرى التي لم نذكرها هنا.

فهم قائمة الاجهزة المتصلة بشبكتك

توفر العديد من أجهزة التوجيه ببساطة قائمة بالأجهزة المتصلة عبر DHCP، هذا يعني أنه إذا كان الجهاز المتصل بشبكتك معدل بـ IP ثابت (Static IP)، فلن يظهر في القائمة. ضع ذلك في عين الاعتبار!

عندما تفتح القائمة، سترى عمومًا معلومات مماثلة تقريبا على كل جهاز توجيه.
ستُعرض لك واجهة جدول يحتوي على قائمة بالأجهزة المتصلة، و أسماء المضيفين "host names" على الشبكة، وعناوين MAC الخاصة بها '"MAC addresses".

ايضا عندما تكون في شك من نوع الجهاز هل هو للذين تعرف بانهم يتصلون بالراوتر الخاص بك ام غيرها بمقارنة عنوان MAC الذي يتم عرضه على القائمة (أو عنوان الـIP) بعنوان MAC الخاص بالجهاز الذي تستخدمه للتحقق من تبعية الجهاز.

هذه المعلومات ليست مضمونة!

معلومات الاجهزة المتصلة بجهاز الراوتر المتحصل عليها من اعدادات الراوتر ليست مضمونة و هنا تكمن خطورة اختراق شبكة الواي فاي الخاص بك.
يمكن لأي شخص تعيين أي اسم مضيف "Host Name" يريده، ومن الممكن أيضًا تغيير عنوان MAC الخاص باحد اجهزة الى عنوان ماك لاحد الاجهزة الاخرى المتصل في نفس شبكتك، الذي يعني أن هذا الجهاز لن يكون قادرًا على الاتصال بشبكتك لماذا ؟
أجهزة التوجيه (Router) تقوم بحظر جهازين لهما نفس عنوان MAC من الاتصال في نفس الوقت.

ويمكن للشخص الذي لديه الحق في الوصول إلى الراوتر الخاص بك إعداد IP ثابت (Static IP) ليكون خفي و لا يظهر في القائمة.

في الاخير، هذه ليست ميزة أمان أو وسيلة مضمونة لمعرفة الأشخاص المتصلين بشبكتك و التي تحتاج إلى التحقق منها بانتظام.
إذا كانت هناك أجهزة لا تتعرف عليها، فيمكنك بكل بساطة تغيير باسورد Wi-Fi و طريقة تغيير باسورد الواي فاي باخرى اقوى منها ستجدها هنا - ونأمل أن تستخدم تشفير WPA2-PSK للمزيد حول طريقة تفعيل تشفير WPA2-PSK - وسيؤدي ذلك مباشرة إلى فصل جميع الأجهزة التي تتصل بشبكتك حتى يعيدون ادخال كلمة المرور الجديدة.

ومع ذلك، حتى الأجهزة التي لا تتعرف عليها قد تكون شيئًا تملكه ولا تتذكره، على سبيل المثال: قد يكون الجهاز الغير المعروف طابعة تدعم Wi-Fi، أو نظام مكبر صوت متصل بشبكة الواي فاي، أو شبكة واي فاي مضمّنة في التلفزيون الذكي SmartTV.



برنامج لمعرفة الاجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي الخاصة بك

تتمثل الطريقة المثالية للتحقق من الأجهزة المتصلة بشبكتك و معرفة تلك التي تشاركك في استنزاف تدفق الانترنت الخاص بك باستعمال برنامج خارجي مساعد.
برنامج "NirSoft's Wireless Network Watcher" مجاني يعمل على اجهزة الكومبيوتر (ويندوز) يقوم بمسح شبكة الواي فاي التي تتصل بها بحثًا عن الأجهزة النشطة و عرضها.

برنامج معرفة الاجهزة المتصلة بالراوتر للكمبيوتر

فبرنامج "WNetWatcher" أداة صغيرة مريحة مجانية بالكامل و لا تحتوي على نسخة اخرى مدفوعة، كما لا يحتاج حتى إلى التثبيت.
 تقوم بتنزيل الأداة، ثم مباشرة تقوم بتشغيلها، وستشاهد الاجهزة المتصلة بشبكتك الواي فاي، فتعرض أسماء الاجهزة وعناوين MAC والشركة المصنعة لهذه الاجهزة.
يعد اسم الشركة المصنعة مفيدًا جدًا في تحديد أجهزة معينة بدون اسم الجهاز - وخاصة أجهزة اندرويد.

1- ادخل الى صفحة التحميل من الموقع الرسمي و انزل الى الاسفل قليلا و اضغط على "Download Wireless Network Watcher" ستجد رابطين:

  1. الرابط الاول عبارة عن ملف مضغوط و هو لا يحتاج الى تثبيت فقط تقوم  بفك الضغط و فتح البرنامج بالضغط على الملف المسمى "WNetWatcher.exe" مرتين.
  2. الرابط الثاني عبارة عن ملف تثبيت "WNetWatcher" تقوم بتحميله و تثبيت بالطريقة الروتينية التي تعودنا عليها.
تحميل wireless network watcher

2- ثم قم بفتح البرنامج و سترى معلومات اكثر حول الاجهزة المتصلة بشبكتك الواي فاي.

اذا لم تعمل هذه الأداة بالشكل الصحيح يجب ان تحدد محول شبكة الواي فاي (Adapter Network) باتباع الخطوات التالية.
1- انقر فوق زر "Advanced Option" في شريط الادوات و علم على "Use the following network adapter" و اختر محول الواي فاي الخاص بك ستجد اسمه يحتوي على "Wireless LAN" .

برنامج معرفة الاجهزة المتصلة بالراوتر للكمبيوتر

2- و في الاخير إضغط على "OK" لحفظ الاعدادات و اعد الضغط على زر الاخضر "Scan" لاعادة عملية المسح و البحث عن الاجهزة المتصلة بالشبكة الخاصة بك.
برنامج Watcher ليس لديه الامكانية في حظر او التحكم في هذه الاجهزة.

مرة أخرى، لا تحتاج الى القلق بشأن اختراق شبكتك باستمرار، فإذا كنت تستخدم تشفير WPA2-PSK ولديك باسورد جيدة، فيمكنك الشعور بالأمان إلى حد ما.
إذا كنت قلقًا من اتصال احدهم بشبكتك دون اذنك لسبب ما، فعليك من وقع لاخر تغييّر كلمة مرور شبكة الواي فاي كما قلنا و بالطبع، تأكد من تعطيل WPS قبل القيام بذلك، نظرًا لأن WPS ضعيف ويمكن للمهاجمين استخدامه لإعادة الاتصال بشبكتك دون معرف باسورد الواي فاي.

في الدروس القادمة سنتحدث اكثر حول طريقة حظر الاجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي و التحكم فيها اكثر.

ليست هناك تعليقات

–>