3 خطوات لمعرفة الهاتف الاصلي من المقلد

3 خطوات لمعرفة الهاتف الاصلي من المقلد

شارك مع اصدقائك:

قد يبدو لك و كأنه هاتف Samsung Galaxy S9 جديد تمامًا من الخارج، لكن من الداخل قصة اخرى مع كاميرا رخيصة ومعالج قديم وقطع أخرى  أرخص و مقلدة بدلاً من القطع الاصلي، هذا ما قد يصادفك اذا كنت تريد شراء هاتف ذكي.
الهواتف الذكية من سامسونج كانت تمثل أكثر من 36% من سوق المنتجات المقلدة في العام الماضي، متجاوزةً بشكل ملحوظ نسبة الـ 7.7% من ايفون iPhone ونسبة 3.4% من هواوي Huawei.

اكثر الهواتف المزيفة حسب تقرير AnTuTu للهواتف الذكية لعام 2017

أما هاتف Galaxy S7 Edge الأوروبي هو أكثر الهواتف المزورة في القائمة، وجد تقرير الشركة لعام 2017 أن 2.64% من الهواتف التي تم التحقق منها والتي بلغت 17،.24.726 هاتف مقلدة!!

إن شراء هاتف جديد من أحد متاجر البيع بالتجزئة ذات السمعة الطيبة قد يكون اسلم لك، لكن هذا غير ممكن دائمًا.
إذا كنت تريد تجنب إهدار أموالك على هاتف مزيف، فإليك دليلنا السهل للمساعدة في التحقق من أن هاتفك الجديد أصلي.

المظهر الداخلي و الخارجي و أداء الهاتف

المكان الأكثر وضوحًا للكشف عن هاتف مزيف هو التصميم الخارجي، أزرار في المكان الخطأ ، أو الحواف التي لا تبدو مناسبة تمامًا، أو ضوء "الفلاش" الذي قد لا يكون متوهجًا عند استعمال  الكاميرا. لسوء الحظ، ليس من السهل دائما اكتشاف الأجهزة المزيفة من الاصلية للتركيب الجيد من الخارج، إلا أنه لاحقا بعد الاستعمال ستصبح واضحة.

إذا كنت تتعامل مع تجار عبر الانترنت فعليك التأكد من تشغيلك للهاتف. حتى إذا لم تكن موجودًا هناك شخصيًا، فيمكنك ان تطلب من البائع توفير صور للهاتف، وربما يرسل لك مقطع فيديو قصيرًا يوضح مشاهد اثناء استخدامه، اما اذا كنت في المتجر شخصيا فلا تخف من طلب إلقاء نظرة فاحصة على الشاشة.

و حتى تتاكد من ان الجهاز الاصلي فيجب ان تكون لديك خلفية سابقة حول الهاتف و مميزاته و شكله الخارجي و الداخلي يمكنك التطلع اكثر على مميزات كل هاتف ذكي جديد يدخل الى السوق عبر المراجعات في النت.

ايضا من المهم ان تراقب شعار الشركة على الهاتف من الخلف و الأيقونات غريبة المظهر أو ميزات أو قوائم مفقودة أو تطبيقات مثبتة مسبقًا غير متناسبة مع الجهاز .


مقارنة هاتف ايفون اصلي مع اخر مزيف

المهم هنا ايضا الأداء بنفس اهمية المظهر، والاداء لا يتبين الى بعد الشراء فيلاحظ بطئ الجهاز و زيادة حرارته بسرعة و غيرها من المشاكل.
غالبًا ما تشتمل الهواتف المزيفة على معالجات أرخص (Processor)، و التي ستلاحظ لاحقا الفرق بين اول يوم تستخدم فيه الهاتف و بعد ايام من استخدامه حيث يضعف و يصبح ابطئ.
لذا تأكد من إجراء تدقيق جيد في النظام و في بعض من التطبيقات للتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل الصحيح و تاكد من وجود الميزات الموعودة وتحقق من عدد الميغابكسل للكاميرا.
إذا لم تتمكن من القيام بذلك شخصيًا، فيمكنك دائمًا طلب أدلة بالفيديو. هذه خطوة جيدة عمومًا لشراء الهواتف المستعملة أو المجددة على أي حال - فهي مفيدة في اكتشاف ما إذا كانت هذه الهواتف تعاني من مشاكل في البطارية أو المعالج.

كما هو الحال دائمًا، قم باستكشاف الهاتف في عدة متاجر قبل شراءه لتكون لاحقا راضيا على ما اشتريت، و دائما اسئل البائع عن سعة البطارية و جودة الكاميرا و مكان التصنيع و هل هو اصلي ام لا و غيرها من الاسئلة المهمة الاخرى، فمن يدري فقد يكون رد البائع على غير المتوقع.

استعمال CPU-Z

كما ذكرنا، يعد المعالج المزيّف علامة حمراء يُحول تجربتك مع هاتفك الجديد الى تجربة غير متوقعة، لذلك فمن الضروري مقارنة مواصفات المعالج الموجود في الهاتف مع المواصفات الرسمية.

لا تحتاج إلى تفكيك الهاتف للقيام بذلك، كل ما تحتاجه هو تثبيت CPU-Z بسرعة من متجر التطبيقات. و سوف يمنحك تطبيق CPU-Z مجموعة من المعلومات الأساسية للمعالج (Processor) و معلومات اخرى عن الهاتف عموما، مما يجعل من المستحيل تزييف ذلك.

 CPU-Z للحصول على معلومات و تفاصيل اكثر حول هاتفك

بمجرد تثبيت التطبيق، يمكنك التحقق من تفاصيل اكثر حول وحدة المعالجة المركزية (CPU) و GPU.
ستجد ايضا اسم شريحة المعالج، و مقدار ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ودقة عرض الشاشة، والتي من خلال هذه المعلومات يمكنك ببساطة التحقق من مواصفات الهاتف الاصلي التي سبق و ان اطلعت عليها من المراجعات او الشركة المصنعة نفسها. يمكنك أيضًا استعمال تطبيق AIDA64 للتعرف على تفاصل الهاتف الذكي.
تثبيت CPU-Z‏‏ من بلاي ستور.
تثبيت AIDA64‏ من بلاي ستور.

من الرقم التسلسلي IMEI

كل ما سبق ذكره سيساعدك حقا على اكتشاف ما اذا كان الهاتف مزيف و رخيص، لكن مواجهة المنتجات المسروقة أو المدرجة في القائمة السوداء امر اخر.
للقيام بذلك، ستحتاج إلى التحقق من رقم تعريف الأجهزة المحمولة الدولية (IMEI)، يتم إعطاء لكل هاتف رقم IMEI فريد مكون من 15 رقمًا.
مسجل مع رقم الهاتف وطرازه، يُستخدم لتسجيل الأجهزة وقفلها على شبكات محددة، ويمكن إدراجه أيضًا في القائمة السوداء لحظر الهواتف أو بطاقات SIM إذا سُرقت.

يمكن أن يخبرك رقم IMEI بالشركة التابع لها الهاتف و غيرها من المعلومات و ما إذا كان الهاتف مسروق ام لا.

* يمكنك العثور على رقم IMEI الخاص بالهاتف في قسم "حول الهاتف - About" من قائمة إعدادات الاندرويد او الايفون.
بدلاً من ذلك، ما عليك سوى الاتصال بهذا الرقم:
*#06#
و سيظهر عندك الرقم مباشرة.
يتم تضمين رقم IMEI أيضًا في علبة شراء الهاتف، مما يجعله خيارًا للتحقق من ما إذا كان الهاتف في علبته الأصلية.
* بعد حصولك على الرقم التسلسلي تقوم:
  1. بالدخول الى موقع imei.info 
  2. كتابة الرقم في الصندوق المخصص لذلك و من ثم ادخال الكابتشا
  3. اخير اضغط على "Check"
ليعطيك الموقع تفصيلًا اكثر لحالة الهاتف.

ليست هناك تعليقات

–>