الدليل النهائي و الشامل لإزالة أو إعادة تعيين كلمة سر البيوس BIOS

الدليل النهائي و الشامل لإزالة أو إعادة تعيين كلمة سر البيوس BIOS

شارك مع اصدقائك:

لا تحتوي معظم أجهزة الكمبيوتر الشخصية على كلمات مرور بيوس لأن الميزة يجب أن يتم تمكينها يدويا بواسطة شخص ما. ومع ذلك، فإن الكثير من مختلف اجهزة الشركات تقوم بتعيين كلمات سر للبيوس لأسباب أمنية وإذا واجهتك واجهة ادخال الباسورد اثناء محاولة دخولك للبيوس الخاص بك لاسباب (كالسبب الاول مثلا) فأنت تدرك أنه ليس من السهل كسر كلمة مرور بيوس.

سواءا كانت لديك القدرة للولوج الى نظام تشغيل حاسوبك ام لا فان الخمس طرق التالية ستحل مشكلة الدخول الى البيوس المحمي بكلمة سر.

ومن الجدير بالذكر أيضا أنه قد تضطر إلى فتح جهاز الكمبيوتر الخاص بك من أجل محاولة وتجاوز كلمة مرور البيوس BIOS وإذا كان لديك سطح المكتب، فإنه عادة ما يكون أسهل كثيرا، من الجهاز المحمول (لا بتوب). في هذه المقالة، سوف أذكر جميع الطرق المختلفة التي يمكنك بها تخطي او كسر كلمة مرور البيوس ونأمل أنها سوف تعمل.

الدليل النهائي و الشامل لإزالة أو إعادة تعيين كلمة مرور البيوس BIOS

طريقة 1: الحصول على كلمة المرور الى البيوس بواسطة باكدور - Backdoor

أسهل طريقة لكسر كلمة سر البيوس هو استخدام كلمة سر قديمة (ربما التي ركبتها الشركة المصنعة لاول مرة) و هذا بواسطة طريقة الباكدور. إذا كان هذا يثير أي نوع من الأفكار لديك.

فإدوارد سنودن قد قال: كنت على الطريق الصحيح. لحسن الحظ وللأسف، كلمات السر بيوس ليست محمية بشكل جيد للغاية، ويتم ذلك عمدا بحيث الفنيين وغيرهم يمكن أن تساعد الناس على الدخول إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.
طريقة جيدة لأنها على الأرجح تساعدك للوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لكنها مثلها و مثل اي شيء اخر لديها جانب سلبي و هذا ان استعملها شخص اخر لغرض لن يرضيك ففي هذه الحالة تعتبر خطا امني فادح.

لذلك معظم الشركات المصنعة لديها فشل آمني من شأنه أن يظهر ما يسمى المجموع الاختباري لكلمة المرور فبمجرد إدخال كلمة المرور غير صحيحة أكثر من 3 مرات. على سبيل المثال، لدي جهاز كمبيوتر محمول أيسر Acer في المنزل، ذهبت ووضعت كلمة مرور بيوس ثلاث مرات غير صحيحة.

بعد المرة الثالثة، حصلت على رسالة تقول تعطيل النظام ، ولكن أيضا حصلت على عدد رقمي عشوائي أسفل تلك الرسالة.

الرقم الاختباري - طريقة الباكدور لاسترجاع كلمة سر البيوس

كل ما عليك الان الذهاب الى موقع يدعي BIOS-PW.org و بكل بساطة تضع الرقم الذي ظهر عندك في المربع الخاص لذلك و تضغط على Get Password سيعطيك كلمات مرور لمختلف العلامات التجارية الخاصة بالبيوس التي تطابق المجموع الاختباري الخاص بك.
لا يظهر الكود على كل الاجهزة فبعضها تقوم بتعطيل النظام دون اظهار الكود.
أيضا، لا تقلق بشأن رسالة تعطيل النظام لأنه مجرد تكتيك تخويفي. كل ما عليك القيام به هو إيقاف تشغيل الكمبيوتر وتشغيله مرة أخرى او مباشرة الضغط على CTRL+ALT+DELL و هذا من شانه اعادة تشغيل جهازك.

طريقة 2: بطارية CMOS

معظم أجهزة الكمبيوتر لديها بطارية صغيرة مثبتة على اللوحة الأم تسمى بطارية CMOS (كموس).
 يتم استخدام هذه البطارية للحفاظ على الوقت وتخزين إعدادات البيوس حتى عندما لا يكون الكمبيوتر متصل بالكهرباء.
في أجهزة الكمبيوتر القديمة، كانت بطارية كموس مسؤولة عن هذا، ولكن في أجهزة الكمبيوتر الأحدث، يتم تخزين اعدادات البيوس في تخزين غير متجانس مثل ذاكرة فلاش أو EEPROM.
هذا النوع من التخزين لا يتطلب الطاقة، وبالتالي ليس لديها أي قيود مثل بطارية الكموس. في الغالب يتم استخدام الكموس CMOS للحفاظ على الوقت الحقيقي للكمبيوتر.

في الأساس، فإن فرص نجاح هذا العمل على جهاز كمبيوتر حديث منخفضة جدا، لكنه يستحق المحاولة لأن الخيارات الأخرى هي أكثر تعقيدا.
سيكون عليك فتح جهاز سطح المكتب الخاص بك من الداخل أو نزع لوحات الكمبيوتر المحمول والعثور على بطارية فضية و دائرية الشكل.
لحسن الحظ، فإنه من السهل العثور عليها بسبب حجمها وشكلها. تأكد من إيقاف تشغيل الكمبيوتر تماما، وافصل جميع الكابلات وافصل الطاقة أيضا قبل القيام بذلك.
  • تاكد تماما من ان المفك الذي اخترته يناسب حجم البراغي لديك.
  • بكل روية انزع الغطاء و لا تستعمل القوة 
  • لا تسحب البطارية بل اضغط على زر ياتي بجانبها لتنتزع مباشرة البطارية
بطارية CMOS
 ستحتاج إلى الانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل إعادة تركيب البطارية و اعادة ربط الجهاز و ارجاعه كما كان، على بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية الحديثة، قد يكون العثور على بطارية CMOS صعبا جدا. في هذه الحالة، انتقل إلى الطريقة التالية.

طريقة 3: تغيير إعداد الـ Jumper

الخيار الثالث سيكون على الأرجح أفضل فرصة لديك للتخلص من كلمة مرور البيوس على أجهزة الكمبيوتر المكتبية الحديثة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة إذا كانت الطريقة الأولى لا تعمل.
 إذا كان لديك جهاز كمبيوتر محمول، قد تضطر إلى استدعاء فني لأنك سوف تحتاج إلى الوصول الكامل إلى اللوحة الأم،

مما يعني أنه سيكون عليك الوصول إلى اللوحة الأم، تحتاج إلى البحث عن الـ Jumper هو في الأساس عدد من الدبابيس التي تخرج من اللوحة الأم مع قطعة صغيرة من البلاستيك تغطي بعض من الدبابيس.

عند نقل هذه القطعة من البلاستيك لتغطية مجموعة مختلفة من الدبابيس، فإنه يغير الإعدادات على اللوحة الأم. على معظم اللوحات الأم، حتى تلك الجديدة،

يجب أن ترى الـ Jumper مع تسمية بجانبه لمسح كموس أو مسح كلمة المرور. الآن يمكن أن تكون التسمية أي مما يلي: CLR_CMOS, CLEAR CMOS, CLEAR, CLEAR RTC, JCMOS1, PWD, PSWD, PASSWORD, PASSWD, CLEARPWD، CCMOSاو CLR.

Bios Jumper

هناك العديد من الـ Jumper على اللوحة الأم، لذلك سوف تحتاج إلى البحث في الأنحاء للعثور على Jumper واحد فقط (الفترض ان يكون الصحيح).
أفضل مكان للبحث هو حول حواف لوحة الأم. إذا لم يكن هناك، ستكون قريبة من بطارية الكموس نفسها.
عادة، فإن الـ Jumper تتكون من ثلاثة دبابيس مع دبوسين مغطين.
ستحتاج ببساطة إلى إزالة الجامبر وتغطيت اثنين من الدبابيس المعاكسة.
على سبيل المثال، إذا تم تغطية الدبابيس 1 و 2، سوف تحتاج إلى إزالته وتغطية الدبابيس 2 و 3. إذا كان هناك اثنين فقط من دبابيس الـ Jumper، فقط قم بإزالة الغطاء تماما من على جهازك، قد لا ترى الجامبرز، في هذه الحالة عليك بالذهاب الى الـ DIP (كما تشاهد في الصورة) و نقل المفاتيح لأعلى أو لأسفل.

ايقاف/تشغيل الديب DIP لتخطي باسورد البيوس

وبمجرد الانتهاء من تغيير إعداد الـ Jumper، اعد تشغيل الكمبيوتر، وتحقق من أن كلمة المرور قد ذهبت ثم اعد إيقاف تشغيله مرة أخرى. يمكنك بعد ذلك اعادة الـ Jumper مرة أخرى إلى موقعها الأصلي.

طريقة 4: كلمات السر الافتراضية البيوس

إذا كانت الحلول التي في الاعلى لم تُوفق معك فيمكنك محاولة استخدام بعض كلمات السر العامة أو الافتراضية التي وضعتها الشركات المصنعة.
بدلا من إدراجها جميعا هنا، راجع هذه الصفحة التي تحتوي على قائمة بجميع كلمات المرور الافتراضية.

طريقة 5 - CmosPwd

إذا كنت محظوظا وكانت كلمة المرور فقط لحماية دخول المتطفلين الى البيوس BIOS وليست مطلوبتا لبدء تشغيل الويندوز، يمكنك محاولة استخدام برنامج طرف ثالث الذي سيحاول فك تشفير كلمة المرور.
http://www.cgsecurity.org/wiki/CmosPwd -> هذه الصفحة تحتوي على البرنامج و طريقة استخدامه.
البرنامج يعمل مع جميع العلامات التجارية الكبرى مثل Phoenix, IMB, ACER, AMI BIOS, Compaq, Toshiba، الخ.

و عند هذه النقطة وصلت الى نهاية هذا الموضوع و الذي كان تحت عنوان الدليل النهائي لإزالة أو إعادة تعيين كلمة مرور البيوس  BIOS اذ لم تنجح معك اي من الطرق التي في الاعلى فما بقي لك الى رؤية مختص بالحواسيب في الغالب لن يكلفك كثيرا و لا تتردد في طرح تساؤلاتك حول الموضوع و سلام.

ليست هناك تعليقات

–>