9 خطوات سهلة لتسريع متصفح الفايرفوكس الى اقصى حد

9 خطوات سهلة لتسريع متصفح الفايرفوكس الى اقصى حد

شارك مع اصدقائك:

مع مرور الوقت يتباطؤ متصفح الفايرفوكس نتبجة العمل المتواصل عليه فهو يقوم بحفظ كوكيز المواقع التي تقوم بزيارتها و بعض المعلومات التي ستبطئ من متصفحك كتثبيت عدد كبير من الاضافات و ما الى ذلك.

speed_up_firefox
ايا كانت العوامل فيجب تسريع الموزيلا و هذا بخطوات بسيطة تقوم بها من حين لاخر و اليك مجموعة من الطرق التي تقوم بتسريع الفايرفوكس firefox.

1- استخدام ذاكرة تخزين مؤقت جديدة "HTTP"

في صفحة about:config توجد مجموعة كاملة من الاشياء التي ستجعل الفايرفوكس توربو ان صح التعبير، واحدة من هذه الاشياء استخدام احدث ذاكرة تخزين مؤقت للبروتوكول http التي ستعمل على تسريع الفايرفوكس و تحسين استقراريته عندما يكون تحت الضغط
انتقل الى about:config و اضغط على I accept the risk! و ابحث عن browser.cache.use_new_backend اضغط مرتين عليها و غير القيمة من 0 الى 1 .

استخدام ذاكرة تخزين مؤقت جديدة "HTTP" - تسريع فايرفوكس

2- التحكم في تشغيل و ايقاف الفلاش بلاير

أول شيء أفعله عند بدء استخدام متصفح جديد هو تعطيل محتوى الفلاش أو تعيينه ببساطة على "النقر للتشغيل". ولا تزال العديد من مواقع الويب تستخدم أدوب فلاش بلاير لتحميل مقاطع الفيديو بعض من المحتوى، بما في ذلك الإعلانات.
وهذا يؤدي إلى تاخير في تحميل الصفحة حتى إذا كنت لا تريد أن ترى المحتوى الذي يتطلب وجود فلاش في المتصفح.
تشغيل الفلاش بلاير و ايقافه بطلب منك يتيح لك السيطرة الكاملة.

لتعيين محتوى الفلاش على الوضع "طلب الاذن قبل التشغيل" في فايرفوكس:

1. انقر على القائمة الرئيسية في متصفح فايرفوكس في الركن العلوي الايمن ثم انقر على "Add-ons".

2. على صفحة الإضافات انقر على "Plugins" على الجانب الأيسر والبحث عن "Shockwave Flash" .

3. انقر على القائمة المنسدلة بجواره، وحدد "طلب التنشيط - Ask to Activate". يمكنك أيضا تعطيل الفلاش بالكامل إذا لم تكن تستخدمه إطلاقا.

تسريع فايرفوكس: التحكم في تشغيل و ايقاف الفلاش بلاير


3- تعطيل الاضافات

هذا شيء آخر القيام به يمكنك من تسريع  المتصفحات، بما في ذلك فايرفوكس. الإضافات تأخذ الموارد وبالتالي تبطئ المتصفح الخاص بك إذا كان هناك الكثير جدا فيجب عليك تعطيل الوظائف الإضافية التي لا تستخدمها للحصول على أفضل أداء.
على الرغم من أنه يمكنك الذهاب إلى صفحة "الإضافات" من القائمة الرئيسية في فايرفوكس وتعطيل / إزالة تلك التي لا تحتاج إليها، فمن الأفضل اتخاذ قرار وفقا لكمية الموارد الإضافية المستهلكة.

تسريع فايرفوكس: تعطيل الاضافات


لهذا الغرض يمكنك استخدام الاضافة "about:addons-memory". قم بتثبيت هذه الإضافة وقم بزيارة الصفحة about:addons-memory،  و يمكنك مشاهدة جميع الاضافت المثبتة ومقدار الموارد التي تستهلكها كل واحدة. استخدم هذه المعلومات لإزالة تلك الاضافات التي تستخدم معظم الذاكرة والتي لا تقدم فائدة تذكر.

4- تحرير الذاكرة

إذا كنت تستخدم باستمرار فايرفوكس و ملاحظة تباطؤه، يمكنك تحرير بعض الذاكرة لتسريع المتصفح. للقيام بذلك، اكتب about:memory في شريط عنوان فايرفوكس واضغط على إنتر. في الصفحة التالية انقر على "Minimize memory usage" لتحرير الذاكرة.


تسريع فايرفوكس: تحرير الذاكرة

5- تمكين فايرفوكس Pipelining

هذه الطريقة تتيح انشاء اتصلات متعددة مع الخادم  بدلا من واحد فقط لتسريع سرعة تحميل الصفحة (على غرار ما يفعله مدير التحميل مثل IDM). يجب تمكين بيبلينينغ، أدخل about:config في شريط العنوان واضغط على مفتاح الدخول. هنا تحتاج إلى البحث عن إدخالات المذكورة أدناه وتغيير وضعهم إلى ما هو مذكور:

network.http.pipelining -> true
network.http.pipelining.aggressive -> true
Network.http.pipelining.maxrequests -> 8
Network.http.pipelining.ssl -> true

للعثور بسرعة على كافة هذه الخيارات، اكتب network.http.pipelining في شريط البحث ثم انقر نقرا مزدوجا فوق عمود القيمة بجوار كل إدخال لتغييره.

تسريع فايرفوكس:  تمكين فايرفوكس Pipelining


إذا كنت لا تحب القيام بكل هذا يدويا، يمكنك  استخدام اضافة Pipelining Firefox add-on للقيام تلقائيا بكل هذا بدلا عنك.

6- تعطيل Animation فايرفوكس

مثلما يمكنك تسريع جهاز كمبيوتر ويندوز عن طريق تعطيل انيميشن، يمكنك أيضا فعل ذلك على فايرفوكس .
لتعطيل Animation في فايرفوكس، ادخل الى صفحة about:config . و اكتب "animate" في شريط البحث العلوي وقم بتعيين القيمة لجميع الإدخالات التي تظهر لك "false".

تسريع فايرفوكس: تعطيل Animation فايرفوكس


هذا من شأنه أن يجعل تجربة التصفح أسرع.

7- استخدام Add-ons لتسريع فايرفوكس

Tab Suspender: يؤدي جهاز الكمبيوتر البطيء إلى متصفح أبطأ، وإذا كنت تستخدم فايرفوكس وتمت فتح عدد كبير من علامات التبويب، فهناك فرصة جيدة لتجربة سلسة.
تساعد هذه الاضافة كثيرا عن طريق تعليق جميع علامات التبويب التي لا تستخدم لفترة محددة. و الشائع فتح علامات تبويب متعددة واستخدام عدد قليل منهم في كثير من الأحيان.


Auto Unload Tab: هذه الوظيفة الإضافية سوف تفريغ تلقائيا علامات التباطؤ وتحرير جميع الموارد التي اتخذتها لهم ثم تمكنك من تحميلها بسهولة عند الحاجة.

Image Block: سيؤدي هذا إلى حظر جميع الصور على مواقع الويب، مما يؤدي إلى زيادة سرعة التصفح، حيث إن هناك حاجة إلى تنزيل بيانات أقل. إذا كنت لا تمانع في التصفح بدون صور، فانتقل إليها.

Speed Tweaks: هذا الاضافة ستقوم بجميع ما قمنا به أعلاه في about:config بنقرة واحدة يمكنك أيضا القيام بكل هذا يدويا، ولكن هذه الإضافة تجعل من العملية سهلة.

8- إعادة تنشيط الفايرفوكس

ان الاستخدام المتواصل للمتصفح يؤدي الى زيادة تشنجاته و بطئ عمله و اصلاح هذا يكون باعادة انعاشه .
المتصفح فايفوكس يتيح لك تحديث و تغيير كل اعداداته من خلال صفحة about:support ، فقط قم بالدخول اليها و اضغط على "Refresh Firefox" و اكد العملية باعادة الضغط على "Refresh Firefox".

تسريع الفايرفوكس: إعادة تنشيط الفايرفوكس


لا تقلق، هذا لن يحذف البيانات الشخصية الخاصة بك مثل history، وكلمات السر، الكوكيز، واالبيانات الاخرى.

9- تثبيت مانع الاعلانات

من بين الامور التي تزيد من بطئ المتصفح هي الاعلانات، فهذا الاخير ليس محبب للبعض على عكس مسؤولي المواقع فقد يكون الدخل الرئيسي.



اضافة uBlock Origin افضل اضافة لحجب الاعلانات تماما من على المتصفحات و بالاخص فايرفوكس.


في الاخير استخدام الطرق المذكورة اعلاه يزيد من سرعة متصفح الفايرفوكس و حتى ان كان يعمل بشكل عادي بكل تاكيد بعد تطبيقها ستلاحظ تغيير محسوس على المتصفح اترك رايك في التعليقات .

ليست هناك تعليقات

–>