الخطوات الصحيحة لتعلم لغات البرمجة

الخطوات الصحيحة لتعلم لغات البرمجة

شارك مع اصدقائك:

بسم الله الرحمان الرحيم،
اللغات البرمجية هي أكبر دليل على التطور الكبير الذي نعيشه في ايامنا هذه، اذا كنت مهتم بصنع برامج الحاسوب و الالعاب، التطبيقات الذكية و ادارة اجهزة الكترونية ستحتاج الى لغات البرمجة.



ما هي أهم الخطوات الصحيحة التي يجب اتباعها لتعلم اللغات البرمجية؟ البداية الصحيحة لتعلم اي لغة برمجية هي النتيجة التي ستحصل عليها مستقبلا .

أهم الخطوات الصحيحة لتعلم لغات البرمجة 

1- الغاية من تعلم البرمجة

عليك سؤال نفسك، ما الذي اريده من تعلم البرمجة؟ الجواب سيكون الغاية المراد اليها و هذا يساعدك كثيرا على انطلاقة جيدة .

2- ابدا بالسهل

اللغة البرمجية بحر شاسع من الاكواد و الدوال، فكونك متعلم مبتدأ عليك البدا بالأسهل، بغض النظر عن القرار الخاص بك قد ترغب في البدا بمستوى عال نعم! يمكنك البدا و لكن النتائج ستكون وخيمة مستقبلا و ستمر بمرحلة صعبة ستلجأ فيها الى المفاهيم الاساسية و هذا ياخذ منك وقت كبير في تعلم و ستكون النتائج غير مرضية.

3- اختيار اللغة البرمجية المناسبة 

لا تبحث عن افضل اللغات البرمجية أو أقواه فلكل لغة و مميزاتها و لكن يمكنك البحث عن كل لغة و مميزاته و اختر ما يناسبك لان هذا يعود اليك انت المتعلم، كما اننا قبل قليل كنا نتحدث عن السهل و هذا امر أخر مهم في اختيار اللغة المناسبة فلغة سهلة ستوفر لك فكرة عامة عن البرمجة و بهذا تسهل لك تعلم لغات اخرى صعبة و عندما اقول سهلة لا يعني انها ضعبفة و لا تلبي المتطلبات على االعكس، و اليك بعض اللغات البرمجية.


Python - بايثون بداية ممتازة و سهلة التعلم كما انها لغة قوية على حسب درايتك بها .
تتميز ببساطة كتابتها و قراءتها مفتوحة المصدر و قابلة للتطوير تستخدم اسلوب OOP و تستخدم بشكل واسع في بناء البرامج المستقلة و في عمل برامج االويب، بالإضافة إلى استخدامها كلغة برمجية نصية للتحكم في أداء بعض من أشهر البرامج المعروفة أو في بناء برامج ملحقة لها. وبشكل عام يمكن استخدام بايثون لبرمجة البرامج البسيطة للمبتدئين، ولإنجاز المشاريع الضخمة كأي لغة برمجية أخرى في نفس الوقت.




Java - جافا تستخدم في عدد لايحصى من البرامج من الالعاب الى تطبيقات الويب و صولا الى تشغيل الاجهزة الذكية مميزاتها كثيرة كتشغيل الصوت و الفيديو بسهولة، التعامل مع الانترنت..الخ
كتجربة الجافا لغة جميلة جدا صعبة قليلا و لكن توفر لك كل ما تريد، نلاحظ تطور كبير على هذه اللغة من طرف اوراكل.

HTML - اتش تي ام ال اللغة التي يجب تعلمها قبل الانتقال الى اي لغة اخرى تتعامل مع الويب لغة سهلة التعلم و هي بداية لمبرمجي الويب.

C - سي من أقدم اللغات البرمجية تتميز بقوتها و هي أساس لغة C++ تستخدم في بناء انظمة التشغيل و تطويرها.

4- عدم الاستعجال و بناء ركائز اللغة

من الأمور التي لاحظتها كوني مبرمج أن الكثير يتسرع في التعلم و اهمال الامور الاساسية التي هي  ركيزة اللغة.
فكي تتعلم جيدا عليك بتدرج من السهل الى المتوسط حتى الصعب و هكذا.
فتدرج سنة كونية و لست انا فقط من يقول هذا و لكن خذ نصيحتي ان لم تتعلم الاساسيات فلا تتعب نفسك و تتعمق في اللغة فعلى سبيل المثال جافا جافا لغة برمجية تبدا بجافا اساسيات ثم جافا متقدم وصولا الى Threading & Tasking حتى جافا شبكات و هكذا.
و ليست جافا فقط و انما كل اللغات البرمجية تمر على مراحل.

5- تنصيب برامج التعامل مع اللغة البرمجية و تهيئة بيئة التشغيل أمر ضروري


تتطلب كثير من اللغات البرمجية التجميعية برامج و التي تساعد على تحويل الاكواد التي تكتبها الى لغة الالة التي يمكن للحاسوب التعامل معها، على عكس لغة بايثون التي مباشرة تتعامل مع الالة .
فكثير من اللغات تستعمل IDEs او ما يسمى بيئة تطويرية متكاملة التي عادة ما تحتوي على محرر التعليمات البرمجية (مترجم).
و هناك مجموعة برامج متنوعة على الشبكة العنكبوتية و التي توفر بيئة متكاملة تساعد المطور على تحقيق ما يرغب في عمله.

6-مرحبا يا عالم Hello World

و من لا يعرف اول بريمج مرحبا يا عالم ^_^ الذي تجده في أغلبية البرامج المحررة للغات البرمجية. قم بعمل هذا البرامج كرمز بداية في تعلم لغة معينة.

7- المصدر الصحيح لتعلم

النت اصبحت أكبر مصدر لتعلم اي لغة برمجية، مصادر عربية و انجليزية و كل ما تريد، ابدأ عزيزي القارئ بمصدر يقدم اساسيات اللغة و من ثم بتدرج حتى الوصول الى الاحتراف و لا تجعل لعلمك حدود بل دائما اطلب المزيد.
و حاول قدر المستطاع الحصول على امثلة حسب اللغة التي تتعلمها.

6- الرياضيات و المنطق


الامر الذي لابد منه في مسيرتك البرمجية المنطق بالاضافة الى الرياضيات و خاصة اذ كنت تعمل على تطوير برامج المحاكيات المعقدة أو غيرها من برامج خوارزميات الثقيلة، فالمنطق المتعلق بالكومبيوتر يساعدك أكثر على التعامل مع مشكلة معقدة و حلها في وقت وجيز حسب صعوبة المشكلة التي تواجهك.

7- لا تتوقف أبدا عن البرمجة



ابحث عن مصادر جيدة للتعلم و حاول أكثر مع قليل من التفاؤل و الاستمرار و خاصة هذا الأخير لانك ستمر بمرحلة ياس لصعوبة الاكواد و عدم توفر يد المساعدة لهذا لا تياس و لا تتوقف ابدا عن البرمجة .
و لا تتوقع ان تعرف كل شيء بين ليلة و ضحاها.

8- حاول التركيز قدر المستطاع على لغة واحدة

من بين المشاكل التي تواجه المبرمجين هي انتقال من لغة الى أخرى و هذا بدون احتراف الاولى و حتى عدم التطبيق عليها مما يجعله داخل متاهة التباهي بعدد اللغات البرمجية التي تعلمها و لكن لو ناتي للتطبيق لن تجده يفقه شيء لا في اولى و لا حتى لغة ثانية.

9- من لغة برمجية الى لغة اخرى

لا باس انتقالك من لغة برمجية الى اخرى لان هذا يدعم برامجك و تطبيقاتك على عطاء اكثر و احترافية اكثر و لكن لا تنتقل أبدا أبدا الى لغة اخرى و انت لم تطبق على الاولى لان الامر في غاية الخطورة سيعتبر مضيعة للوقت.

10- تطبيق المهارات الخاصة بك

من بين الامور التي تجعل من اللغة التي تعلمتها ترسخ في ذهنك هو التطبيق عليها و مساعدة الأخرين في حل مشاكلهم البرمجية بالاضافة الى أنه يمكنك بناء دورات تعليمية تساعدك انت قبل المشاهد في ترسيخ المعلومة و هذا يعطيك دفعة قوية في عالم البرمجة.

11- تطوير برامج مجانية أو تجارية خاصة بك

كل ما كافحة لاجله لم يذهب هباء و سدى، اﻷن يمكنك بيع برامجك و تجارة بها و لكن نصيحتي اليك انه يجب رسم صورتك كونك محترف لدى الاشخاص الاخرين لان هذا يساعدك اكثر على بيع برامج و تطبيقاتك و يجعل من ألزبائن يثقون بما تقدم.

الى هنا وصلت الى نهاية المقال اذا أعجبك شاركه مع اصدقاءك و اذ كانت لديك مشكلة في اختيار لغتك البرمجية االمناسبة او اي شيء اخر اتركه في االتعليق.

–>