احمي حاسوبك من الاختراق والتجسس مع برنامج Zonealarm

احمي حاسوبك من الاختراق والتجسس مع برنامج Zonealarm

شارك مع اصدقائك:

 بسم الله الرحمان الرحيم :



زون ألارم ZoneAlarm هو برنامج جدار حماية يستعمل في الحواسيب الشخصي ة، طورته شركة زون لابس  Zone Labs وقامت بشراؤها شركة تشيك بوينت مارس 2004.
 يحتوي برنامج زون ألارم على نظام كشف التسلل وكذلك إمكانية التحكم بقدرة البرامج الأخرى على تكوين اتصالات إلى خارج النظام ، ومن اشهر منتجاته الجدار الناري (Firewall ) حيث تكمن مهمة الجدار الناري في وضع حاجز مابين جهازك والانترنت لمنع التهديدات المنتشره في الانترنت من الدخول الى حاسوبك تماما.

مميزات برنامج Zone Alarme

يعمل برنامج زون ألارم عن طريق تقسيم البرامج والاتصالات إلى "مناطق". "المنطقة الموثوقة" تشمل الشبكة المحلية للمستخدم وكذلك يمكن مشاركة الملفات والطابعات. في حين "منطقة الإنترنت" تشمل كل شي ليس مدرجًا ضمن المنطقة الموثوقة وهو يحتاج إلى إعطاءه إذن من قبل المستخدم قبل تشغيله.

مثلا : عند تشغيل برنامج للمرة الأولى فإن برنامج زون ألارم سوف يطلب منك إعطاءه إذنًا كي يعمل

عامل تصحيح ومراقبة الانترنت

هو جوهرة برنامج زون ألارم والركيزة الأساسية التي يقوم عليها، وهو عبارة عن برنامج يعمل في الخلفية على شكل خدمات ويندوز، ويمكن إيجاده بشكل "vsmon.exe" في قائمة البرامج التي تعمل في الخلفية. حيث يقوم بمراقبة حركة الإنترنت ويولد الإنذار عند وجود محاولة تحرير بيانات غير مصرح بها.

جدار حماية نظام التشغيل

هي ميزة توجد في نسخة برنامج زون ألارم المدفوعة فقط. يقوم بمراقبة البرامج وتوليد التنبيهات عند إجراء تصرفات مشبوهة. إن جدار حماية نظام التشغيل مفيد في منع الجذور الخفية وبرامج التجسس الأخرى.

مستشار الدفاع الذكي

هي ميزة توجد في النسخة المجانية أيضا من برنامج زون ألارم تساعد المستخدم في أنواع معينة من التنبيهات. يستخدم البرنامج قاعدة بيانات كبيرة من التوقيعات للبرامج الموثوقة من أجل توفير مزيد من المشورة للمستخدم فيما يخص السماح أو الوصول للانترنت.

نافذة التحذير المنبثقة الخاصة بفيروس الرعب "Scareware Virus"

في سبتمبر 2010، بدأت النسخة المجانية من زون ألارم بإظهار نافذة منبثقة للتحذير من فايروس عالمي ،استخدمته زون ألارم لإجبار مستخدميها للتحويل إلى النسخة المدفوعة من البرنامج. تم ايقاف النافذة المنبثقة بعد فترة من قبل فريق زون ألارم للتسويق بعد ضجة المستخدمين الساخطين والذي دفع الكثير منهم إلى حذف البرنامج من حواسيبهم الشخصية.

 من مزايا ZoneAlarm

1. حماية الاتصالات الواردة للجهاز والصادرة منه
2. واجهة البرنامج سهلة الاستخدام
3. حائز على عدة جوائز
4. تقنية متفوقة
5. منع الدخول اللاشرعي مع خاصية اخفاء جهازك داخل الانترنت
6. متوافق مع برامج الحماية ضد الفيروسات
7. مضاعفة الحماية مع اصدار ويندوز XP SP2

 ملاحظة : البرنامج يقوم بتحذيرك اذ وجد اتصالات عبر الانترنت من برامج اخرى دون علمك و هناك عدة انذارات من بينها -

1- انذار معلوماتي
يخبرك بان احدا ما يحاول الوصول الى جهازك.

2- انذار خادم
يظهر هذا الانذار اذا اردت ان تكون بعض البرامج التي لديك كالخادم SERVER في هذه الحالة تكون قد سمحت للبرنامج بان يؤدي دور الخادم وسمحت للاتصالات الخارجيه بالوصول الى هذا البرنامج.

 3-  انذار برنامج
حيث تحتاج بعض البرامج الاتصال بالانترنت مثل المتصفح او برامج البريد الالكتروني مثل الاوتلوك
بعض البرامج الخبيثه ربما تحتاج الى الاتصال من جهازك لارسال معلوماتك الشخصية الى لصوص او قراصنه الحاسب .
و هنا وصلت الى اتمام هذا المقال رابط التحميل في الاسفل اذا اعجبك الموضع اعجاب + مشاركة الموضوع مع اصدقاءك
المراجع : wikipedia ، zonealarm ، aljyyosh .



–>