كيفية اختيار قالب مثالي يتناسب مع مدونتك

كيفية اختيار قالب مثالي يتناسب مع مدونتك

شارك مع اصدقائك:

بسم الله الرحمان الرحيم،
مسالة القالب مسالة مهمة فأي مدونة على النت مشهورة الى ولها قالب يميزها عن غيرها، فالقالب نقطة تواصل بينك و بين زوارك و كذلك محركات البحث اذا الامر في غاية الاهمية.
مثالية القالب من الاسباب التي تحدد نجاح مدونتك، فتوجد عوامل تحدد مثالية القالب و مدى اريحيته بالنسة للزائر و في هذا الدرس سنقوم بذكر هذه العوامل و سنشارككم المكان الصحيح للبحث عن قوالب بلوجر مثالية.

مميزات القالب المثالي

كيفية اختيار قالب مثالي يتناسب مع مدونتك

1- مظهر القالب و تنسيقه

المظهر هي الواجهة التي تظهر للزائر و التنسيق هي تموضع الادوات و الاعلانات.
 فهذين الامرين مهمين و لكي تعرف ان مدونتك ذات مظهر و تنسيق يجذب الزائر و يجد اريحته ضع نفسك مكان الزائر و الان ! ما رايك؟
كما انه يجب ان تراعي سهولة تصفح موقعك فسهولة و بساطة المدونة امر اساسي في اختيار القالب المثالي، الزائر همه الوحيد ايجاد المعلومة التي يريد و لا ينقصه ارتباك في تصفح المدونة او في تحميل شيء معين من عندك.
تنسيق القالب من ناحية توفر ازرار المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي و كذا امور امر مهم فهذا الاخير يساعدك في بناء قاعدة الجمهور لديك و منها ياتي الزوار الجدد و يستمرون في العودة.

2- يجب ان يكون القالب صديق لمحركات البحث

سياتي ذلك اليوم الذي تفكر فيه بالمنافسة في تصدر نتائج البحث و هنا يأتي دور القالب و الذي يمثل القطعة الاساسية نحو SEO و من عوامله سرعة المدونة و التي سنتحدث عنها في الأتي.

قالب صديق محركات البحث SEO

3- قوة سرعة تحميل القالب و صفحاته

كلنا نعلم بطىء الانترنت لدى العرب فكون ان مدونتك محتواها عربي يجب تسريعها الى أقصى حد ليس لهذا فقط بل ايضا  للمناسفة في تصدر نتائج البحث  كما ان مدونة بطيئة يسبب هجرها من طرف الزوار لذا يجب ان تراعي سرعة مدونتك و كانت لي بصمة الخاصة في هذا الامر دورة تسريع مدونات بلوجر الى اقصى حد .


4- اختيار القالب مراعيا وظيفة المدونة


لكل مدونة قالبها الخاص و هذا يحدد حسب وظيفة المدونة فمدونة اخبارية يجب ان يكون القالب اخباري وهكذا...........
 اختر قالب مدونتك حسب وظيفتها و هذا حتى يسهل لك انت كناشر في ايصال المعلومة التي تريد الى الزائر.



وظيفة المدونة بلوجر


5- التوافق و التكامل مع جميع المتصفحات


كثرة المتصفحات و في كل سنة ياتونا بالجديد سواءا اصدارات او متصفحات،  فشخص يستعمل كروم ليس كالذي يستعمل اوبرا .
هناك فرق كبير من ناحية عرض محتوى المواقع فجعل قالب مدونتك متوافق مع جميع المتصفحات سيساهم بشكل كبير في ارتفاع تدفق الزوار لديك و السؤال المطروح هو كيف اعرف ان مدونة متكاملة مع جميع المتصفحات؟ و هنا ياتي دور موقع browserShots  قم بالولوج الى الموقع - ستجد مباشرة امامك مربع ادخل فيه رابط المدونة و حدد المتصفحات التي تريد اختبار مدونتك عليها و من ثم اضغط على submit و بهذه الطريقة ستعرف ان كان قالب المدونة متكامل مع جميع المتصفحات ام لا.

التوافق و التكامل مع جميع المتصفحات

6- دعم التصفح عبراجهزة مختلفة

اصبحنا في عصر اصبحت فيه الهواتف الذكيةو الحواسيب اللوحية هي المسيطرة و لهذا من الغباوة ان يكون قالب المدونة غبر قابل للتصفح عبر الاجهزة الذكية.
 اجتنب الغباوة و اختر قالب موافق للاجهزة الذكية او اجعل قالبك موافق لها.
و لمعرفة ما اذا كانت المدونة قابلة التصفح على الهواتف الذكية فاليك موقع Responsinator هذا الموقع فريد من نوعه الذي يعطيك صورة حية عن مدونتك على الموبايل باحجام مختلفة و اجهزة مختلفة.

قالب بلوجر يدعم التصفح عبر الهواتف الذكية الموبايل

7- سلامة الموقع


كون ان الحواسيب تصاب بفيروسات و برامج ضارة فان المواقع هي كذلك و هذا بداعي خلق ثغرات و فجوات لاختراق الموقع او تخريبه او اسقاطه.
فاحذر حتى لا يتم نفيك من محركات البحث لانك تعتبر تهديدا للمستخدمين لديهم، يصاب الموقع او المدونة بفيروسات اذا كان في كودها فايروس او برنامج ضار او قمت انت بنقله الى المدونة اثناء نسخك للاكواد من جهات اخرى لذا احذر! و قم بتحليل القالب قبل اختياره حتى لا تتورط مستقبلا و حتى الكود الذي تنقله تاكد من انه لايحتوي على برامج ضارة.

قالب خالي من البرامج الضارة و الفيسروسات


و لدينا من يقوم بهذا العمل ليس موقع بل موقعين الاول  webInspector و الثاني virusTotal كليهما في القمة و سيكونان لك عونا في التحقق من خلو مدونتك من الفيروسات و كذا قوالبك.

كانت هذه مميزات و العوامل التي يرتكز عليها اختيار قالب مثالي لمدونتك.

8- المكان الصحيح لابجاد افضل القوالب

سبق لي و ان كتبت مقال بعنوان أربعة مواقع لتحميل أفضل قوالب بلوجر مجانية قم بقراءته لانك ستجد مايذهلك من قوالب غاية في روعة صديقة السيو و مجانية و حسب ما تريد اقول لك هذا الكلام لانني اخترت قالب مدونتي من احدى تلك المواقع.
 للاسف! ان جميع المواقع التي ذكرتها اجنبية و قوالبها كذلك و هنا ستحتاج تعريب هذه القوالب كيفية تعريب قوالب بلوجر باسهل طريقة.

كان هذا درسنا لهذا اليوم و الذي تحدثنا فيه عن طرق اختيار قالب مثالي يتناسب مع محتوى مدونتك اتمنى ان التدوينة كانت في حسن ظنك انا بانتظار تعليقاتكم و ردودكم و لاتنسى شارك المقال ليستفيد غيرك و شكرا.
–>